Nulled24
ثقافةهام

” الصين بعيون الفنان هاشمي عامر” معرض للفنان هاشمي عامر بقصر الثقافة

– افتتح يوم السبت برواق باية بقصر الثقافة بالجزائر معرض للفنان التشكيلي هاشمي عامر بعنوان ” الصين بعيون هاشمي عامر ” جسد فيه ذكريات اسفاره الى الصين من خلال لوحات فنية رصد فيها خصوصيات وحضارة وانجازات بلد وكرم واحاسيس شعب
وقد لخص الفنان هاشمي عامر عبر60 لوحة تشكيلية انجزها بتقنية الرسومات التخطيطية وايضا بطريقة الالوان المائية تجربتين ثريتين اثناء سفريات قادته الى الصين الاولى بين 1985 و1986 حيث قضى ثلاث سنوات في أكاديمية الفنون الطبيعية ببكين والثانية في 2012 حيث شارك في ورشات الفنانين العرب.
استطاع الفنان ان ينقل تلك التجربة والاحاسيس من خلال لوحاته التي سلطت الضوء على المعالم السياحية والمعابد والبنايات الجميلة التي ترمز الى عراقة الفن المعماري الصيني وجمالياته المنفردة وايضا الحدائق الخلابة والمناظر الطبيعية الساحرة لهذا البلد.
وركز الفنان في اعماله على التراث الصيني القديم المدرج ضمن التراث العالمي. و من بين تلك المعالم “معبد السماء “و ببكين و” صور الصين العظيم” و “نهر التنين الاسود “و “مقبرة الامبراطور تشينغ سيهوانغث و غيرها كما جسدت رصد بدقة خصوصيات الحياة اليومية للشعب الصيني في لحظات مليئة بالإنسانية و العطاء.
وصرح هاشمي عامر بمناسبة تدشين هذا المعرض الذي يستمر الى غاية 6 فبراير ان الهدف من هذا العمل الذي بدأه اثناء تواجدها في الصين هو تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الجزائر والصين لاسيما في المجال الثقافي والفني.
واضاف التشكيلي قائلا انه يسعى من خلال هذه الفسحة في الشرق الاقصى الى تحسيس الشباب بأهمية الدور الذي يؤده الفن في ترقية المجتمعات وتحسين الاذواق مضيفا ان الاعمال المعروضة تكشف للزائر قيمة العمل لدى الشعوب المتقدمة لأنه يسمح بتطوير المجتمع وازدهار البلد.
وأعرب عن امله في ان يقوم طلبة الفنون الجميلة بزيارة المعرض والاستلهام من تجارب من سابقهم لرفع الحسن الجمالي.
وقد سبق للفنان وان عرض بعض من اعمال هذا المعرض الشخصي المتنقل كما سماه بالمتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات و فن الخط بقصر مصطفى باشا و ايضا في المدرسة العليا للفنون الجميلة بالعاصمة بمناسبة انطلاق السنة الدراسية بالمعاهد الفنية خصص هذا الاخير للطلبة و كان لها طابع بيداغوجي.
وسيواصل الفنان جولته كما كشف وستكون المحطة المقبلة بمدينة مغنية (تلمسان) وقال بهذا الصدد انه يسعى الى التنقل بمعرضه عبر كل المدن الجزائرية.
الفنان هاشمي عامر من مواليد نوفمبر 1959 في حجوط وهو حاصل على شهادة الدراسات الفنية من المدرسة العليا للفنون الجميلة في الجزائر العاصمة كما حصل في 1985على دبلوم في الفنون الجميلة ” تخصص ” منمنمات ” ثم في 1988 درجة بكالوريوس في الدراسات العليا من الاكاديمية المركزية للفنون التطبيقية ببكين.
وعرض خلال مسيرته الفنية الطويلة اعماله في أكبر قاعات العرض بالجزائر وايضا خارج الوطن بفرنسا وطهران وواشنطن

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الوادي / مئات المواطنون يحتجون لإقصائهم من قائمة400 تحصيص باميه ونسه الوادي /مئات المواطنين بالوادي يتزاحمون على إجراء التحاليل للكشف عن نسبة فيروس “كورونا” في الدم رغم ... الطارف / مفرفقعات نارية تتسبب في احداث حريق اثناء تسجيل عقد قران ببلدية عين الكرمة. الألعاب الأولمبية طوكيو 2020/ حصيلة الجزائريين: اليوم التاسع: وزير الإتصال يترأس لقاء تشاوريا لإعداد قوانين جديدة وتكييفها مع الدستور الجديد ام البواقي/ أمن دائرة عين فكرون تنظم عمليات شرطية واسعة النطاق. عين تيموشنت/جمعية ذاك هو السبيل لحمام بوحجر تتحصل على رخصة إستيراد المولد الخاص بالأوكسجين من وزارة ... عين تيموشنت/ خلية أزمة للمحافظة الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية تشارك في عملية تعقيم واسعة  قسنطينة / الضبطية القضائية بأمن دائرة الخروب توقف 4 أشخاص تورطوا في "حمل سلاح ناري و استعماله دون رخ... باتنة / عملية التلقيح ضد فيروس كورونا تتواصل للاسبوع الثاني بجامعة باتنة 1‎‎ قسنطينة / طريق صالح الدراجي في حالة كارثية بسبب تسرب المياه ام البواقي/ مصالح دائرة الضلعة تفرج عن قائمة 78 سكنا عموميا ايجاريا لفائدة سكان بلدية الجازية. باتنة / مقتل أم على يد زوجها على قارعة الطريق ببلدية زانة البيضاء بباتنة .‎‎ باتنة / مواطنون يحتجون أمام المؤسسة الاستشفائية المختصة الام والطفلة بريكة بسبب وفاة إمرأة أثناء الو... باتنة / مدير الصحة والسكان يصدر بيان حول المبادرة التي قامت بها جمعية الأمل بولاية باتنة‎‎

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757