Nulled24
المحليهام

قسنطينة / جملة من النقائص تنغص حياة سكان حي بلطرش العيفور بعين الباي… ويطالبون من السلطات للزيارة المنطقة

يعيش سكان حي بلطرش العيفور بعين الباي وتابعين إقليميا للقطاع الحضري بزواغي سليمان بقسنطينة من جملة من النقائص نغصت حياتهم اليومية حيث يتطلعون إلى مستقبل واعد من خلال تحسين ظروفهم المعيشية بمشاريع تنموية تخرجهم من حالة التخلف التنموي جراء الركود والجمود الذي طال هذه منطقة منسية نائية في ظل غياب الاهتمام بها حيث يشتكي السكان من غياب عدة متطلبات تعتبر من الضروريات الأساسية في حياتهم اليومية مطالبين من الجهات المعنية ضرورة التدخل العاجل حسبما كشف عنه رئيس جمعية حي بلطرش العيفور السيد / عبد مالك حمادة.
ليضيف ذات المتحدث أن السكان يتخبطون في مشاكل عديدة منها تهيئة طرقات من خلال تعبيدها والتي تتواجد في وضعية مزرية وكارثية منذ سنوات طويلة معبرين عن معاناتهم المتواصلة في فصل الشتاء حيث تكثر الأوحال والبرك المائية والمستنقعات جراء انعدام قنوات الصرف بالمنطقة بالإضافة إلى الغبار المنبعث في فصل الصيف وخاصة مع مدخل الحي .
كما يعاني سكان حي بلطرش العيفور بعين الباي من نقص وشبه كلي للوسائل النقل وعدم وجود خطوط على مستوى المنطقة التي تربطهم بحي زواغي سليمان على مسافة 6 كيلومتر مما يجعلهم في الكثير من الأحيان يستعينون بسيارات الفرود وهذا إن وجدت فهي بتكاليف باهظة وهذا ما لا يقدر عليه البعض من ذوي الدخل الضعيف وعلى إثر انعدام وسائل النقل في بعض الأحيان يضطر بعض السكان إلى قطع مسافات طويلة مشيا على الأقدام بغية الوصول إلى الأماكن التي يتوفر فيها النقل وهذا ما أبدوه سكان حي عن تذمرهم مما يحدث خاصة مع كبار السن والنساء دون أن ننسي التلاميذ الذين يتنقلون إلى الدراسة بمنطقة “السونتيبا”في عناء كبيرا وخاصة في فصل الشتاء .
وحسب رئيس جمعية حي بلطرش العيفور السيد / عبد مالك حمادة فإن السكان يشتكون من انتشار الروائح الكريهة وسط السكان بسبب القمامة المنتشرة هنا و هناك حيث تزورهم شاحنة لرفع الحاوية الحديدية مرة كل ثلاث أيام وهذا ما يجعلها مرتعا للأبقار و الكلاب و القطط بإضافة إلى الغياب التام للقنوات الصرف الصحي وهذا ما جعلها تتدفق هنا وهناك في العراء مما زاد من مخاوف السكان حول انتشار الأمراض سيما الحساسية و أمراض المعدية و الربو مع تجمع الحشرات الذي خلفتها النفايات المنتشرة في كل مكان في ظل غياب الإنارة العمومية التي تفرض فيها الكلاب الضالة حضر التجوال .
كما يعاني بعض السكان من نقائص تنموية عديدة جعلتهم يعيشون ظروفا جد صعبة حيث أكدوا في تصريحاتهم عن حرمانهم من مختلف الحاجيات والمرافق الحيوية وفي مقدمتها مشكلة انعدام الغاز الطبيعي الذي يبقى الهاجس الأكبر لهؤلاء في ظل معاناتهم مع قارورة غاز البوتان التي أرهقت كاهلهم المادي والمعنوي بحيث يصل سعر القارورة الواحدة في عز فصل الشتاء إلى الـ350 دج إضافة إلى عدم توفرها في المنطقة وهذا ما يضطرهم للتنقل إلى مقر بلدية الخروب من أجل الظفر بقارورة تسد حاجياتهم في الطهي والتدفئة وهو أمر زاد من تخوف هؤلاء المواطنين من شتاء هذا العام وهم على حالهم مثل ما حدث في السنوات الفارطة حيث كانوا يعانون كثيرا من قساوة الطبيعة في ظل غياب الغاز المهم في هذا الفصل.
وتزيد معاناة هؤلاء السكان مع إنعدام التغطية الصحية حيث يضطر سكان إلى التنقل تارة إلى العيادة المتعددة الخدمات المتواجدة بحي 1100 مسكن بزواغي أو قاعة العلاج بن قادري بالمدينة الجديدة علي منجلي وهو مشكل ينعكس سلبا على حياتهم وحياة أبنائهم على حد سواء بسبب ما قد يتعرضون له من مخاطر محدقة أو حوادث مختلفة تستدعي التنقل الفوري لتلقي الفحوصات اللازمة .
ويبقي سكان حي بلطرش العيفور بعين الباي يطالبون بالتعجيل بوضع مخطط للبناء الريفي مع تسوية وضعية سكناتهم التي أنشأ في حقبة الإستعمارية تضم حوالي 180 عائلة أي بمعدل 900 نسمة حسب ما أكده رئيس الجمعية ليضيف أن الأمل قائما بتسوية وضعيتهم هذه من خلال تدخل السلطات المحلية وكافة الجهات المسؤولة بضرورة الوقوف على الأوضاع المزرية وأخذها بعين الاعتبار في انتظار زيارة المسؤول التنفيذي على الولاية لهذا الحي المنسي .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قسنطينة / الحرائق تحصد 40 شجرة مثمرة و 4200 متر مربع من الأعشاب اليابسة خلال 24 ساعة الأخيرة خنشلة / مستشفى على بوسحابة يسجل رقما قياسيا في عدد المرضى‎‎ نصوص إبداعية رائحة البحر ** للكاتبة / سامية بن عسو عين تيموشنت / أمن الولاية يشارك في عملية تعقيم شوارع و أحياء بلدية عين تيموشنت الروائي الجزائري الكبير واسيني الاعرج يكتب للشرق اليوم السّفر نحو قلب شوبان قالمة / توقيف سارقي المحلات التجارية وسط مدينة قالمة عين تيموشنت/سكان حي 272 مسكن بعين الطلبة يطالبون بتهيئة طرق الحي. الطارف / الحرائق تلتهم عشرات الهكتارا ت من جبال بلدية بوقوس ام البواقي/ شرطة عين فكرون توقف شخصا مبحوثا عنه في جناية محاولة القتل العمدي، وتحجز مشروبات... باتنـة / حجز سلاح ناري "رشاش ٱلي mat 49" بحوزة مسبوق قضائيا بمدينة باتنة.‎‎ ابن عنابة سعيد معلم يتألق ويتوج بطلا للعالم للفنون القتالية المختلفة/ بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم/ تسوية الرزنامة: مباراة متأخرة عن الجولة ال26: إتحاد العاصم... كأس الرابطة الجزائرية/ رسميا... النهائي يوم 10 أوت بلحيمر: "نعكف على دفع 4 ملفات... وصدّ هجمات 80 موقعًا أجنبيًا" قسنطينة / هلاك شاب غرقا في مجمع مائي فلاحي

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757