Nulled24
ثقافةهام

انطلاق الاحتفالات الرسمية برأس السنة الامازيغية

بحلول السنة الامازيغية ككل سنة تنطلق عبر مختلف ولايات الوطن احتفالات تحتضنها دور الثقافة والمسارح الجهوية والهيئات الرسمية، الهدف منها هي ابراز جذور التنوع الثقافي الذي تتميز به الجزائر وتعبيرا عن تجذر ثقافتنا يأخذ البعد الامازيغي الشق المميز ببعده التاريخي تأتي الاحتفالات برأس السنة بعدا تاريخيا وثقافيا وتأتي احتفالات هذه السنة والجزائر وككل دول العالم تعيش اثار الجائحة التي حدت من فاعلية الأنشطة المبرمجة لهذه الاحتفالات.
ولقد برمجت وزارة الثقافة برنامجا ثريا بقصر رياس البحر بالعاصمة انطلق يوم الاحد فعاليات تظاهرة ثقافية علمية أعدها مركز الفنون والثقافة، بالتعاون مع معهد الآثار (جامعة الجزائر2) تحت عنوان ” إزوران” (جذور) احتفالا برأس السنة الأمازيغية التي يحتفي بها سنويا في ال12 يناير
وشهدت الفترة الصباحية من التظاهرة برمجة عدد من المحاضرات حول التاريخ القديم للجزائر من تنشيط باحثين وأساتذة في مجال علم الآثار من جامعة الجزائر.
وتمحورت مواضيع المحاضرات حول الآثار القديمة خاصة منها النمط العمراني والحرف وكذا النمط الزراعي الذي كان سائدا آنذاك وعلاقته بالطقس و السقي.
ومن بين المحاضرات التي قدمت في هذه التظاهرة تلك التي تناولت المسكن النوميدي القسنطيني من خلال نموذجي سيرتا و تيديس.
وقد دعمت المحاضرتان د.جهيدة مهنتل و د.حكيمة طواهري عرضيهما بصور للمواقع الأثرية التي مازالت شاهدة على أصالة و خصوصية هذا البيت.
وأكدتا ضرورة تشجيع ودعم عمليات التنقيب عن بقايا الآثار العمرانية في هذه المنطقة لاسيما مدينة تيديس (بلدية بني حميدان) التي تعطي فرصة أكبر وجديدة للاكتشاف.
وتطرقت الاستاذة نجمة سراج بالرموز السالفة الى التراث الجزائري خاصة تلك الرموز والتماثيل التي تتعلق بالطقوس والعبادات الوثنية في تلك الحقبة التاريخية.
الى جانب المحاضرات، احتضن القصر ورشات حول التيفيناغ والرموز الامازيغية بمشاركة متحف الباردو و أيضا معرض للكتب التي في حوزة مكتبة قصر رياس البحر الى جانب تنظيم بيع بالتوقيع للفنان التشكيلي نورالدين حموش بعنوان “كلام الرموز” Paroles de symboles وهو ثمرة عمل فني و بحث في تاريخ الرموز البربرية التي تزين الاواني والانسجة و البيوت الجزائرية القديمة مصحوبة بأشعار أعطى الفنان من خلالها الكلمة للرمز للتعبير عن ما يحمله من معان و رسائل.
و أوضحت فايزة رياش، مديرة بالنيابة لمركز الفنون و الثقافة لقصر رياس البحر، أن هذه التظاهرة مناسبة “لتسليط الضوء على المدن القديمة في الجزائر من خلال نموذج قسنطينة و أيضا من خلال الرموز في التراث الجزائري” و هي فرصة كذلك، كما قالت، للتعريف بالتراث و العادات و التقاليد المتعلقة برأس السنة الامازيغية.
وتتواصل التظاهرة مساء بمقهى الأدب الامازيغي بحضور مجموعة من الشعراء و الأدباء الذين ينشطون في حقل الأدب الامازيغي و ذلك عبر برنامج الزوم .
وسينظم قصر الرياس يوم الخميس أيضا بمناسبة رأس السنة الامازيغي تظاهرة خاصة بالاحتفال والعادات والتقاليد الخاصة بهذا العيد في جبل “شنوة” بتيبازة.
وترمي هذه التظاهرة، حسب ما أكدته السيدة رياش، الى “ابراز الموروث الثقافي الامازيغي لمنطقة جبل شنوة”.
ويشمل برنامج هذه التظاهرة محاضرات حول الطقوس والاحتفال بيناير في جبل شنوة وأيضا محاضرة تعرف بطابع “الدانيان” وهو طبع غنائي خاص بالمنطقة و معرض بعنوان “دار الشنوي” يقدم مجموعات من محتويات البيت العائلي بجبل شنوة من أواني فخارية و مستلزمات و أفرشة و أدوات العمل و كذا أطباق من المطبخ المحلي.

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الوادي / مئات المواطنون يحتجون لإقصائهم من قائمة400 تحصيص باميه ونسه الوادي /مئات المواطنين بالوادي يتزاحمون على إجراء التحاليل للكشف عن نسبة فيروس “كورونا” في الدم رغم ... الطارف / مفرفقعات نارية تتسبب في احداث حريق اثناء تسجيل عقد قران ببلدية عين الكرمة. الألعاب الأولمبية طوكيو 2020/ حصيلة الجزائريين: اليوم التاسع: وزير الإتصال يترأس لقاء تشاوريا لإعداد قوانين جديدة وتكييفها مع الدستور الجديد ام البواقي/ أمن دائرة عين فكرون تنظم عمليات شرطية واسعة النطاق. عين تيموشنت/جمعية ذاك هو السبيل لحمام بوحجر تتحصل على رخصة إستيراد المولد الخاص بالأوكسجين من وزارة ... عين تيموشنت/ خلية أزمة للمحافظة الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية تشارك في عملية تعقيم واسعة  قسنطينة / الضبطية القضائية بأمن دائرة الخروب توقف 4 أشخاص تورطوا في "حمل سلاح ناري و استعماله دون رخ... باتنة / عملية التلقيح ضد فيروس كورونا تتواصل للاسبوع الثاني بجامعة باتنة 1‎‎ قسنطينة / طريق صالح الدراجي في حالة كارثية بسبب تسرب المياه ام البواقي/ مصالح دائرة الضلعة تفرج عن قائمة 78 سكنا عموميا ايجاريا لفائدة سكان بلدية الجازية. باتنة / مقتل أم على يد زوجها على قارعة الطريق ببلدية زانة البيضاء بباتنة .‎‎ باتنة / مواطنون يحتجون أمام المؤسسة الاستشفائية المختصة الام والطفلة بريكة بسبب وفاة إمرأة أثناء الو... باتنة / مدير الصحة والسكان يصدر بيان حول المبادرة التي قامت بها جمعية الأمل بولاية باتنة‎‎

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757