Nulled24
ثقافةهام

وزارة الثقافة / اعداد استراتيجية وطنية موجهة لاقتصاد الثقافة

أعلنت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة يوم الأربعاء بالجزائر عن اعداد استراتيجية وطنية موجهة لإنشاء اقتصاد حقيقي في قطاع الثقافة من أجل استغلال مجموع طاقات القطاع التي تسمح له بإنتاج موارد لفائدة الدولة حتى لا يكون فقط قطاعا مستهلكا للميزانية.

وخلال ندوة صحفية عقدتها على هامش يوم دراسي ضم ممثلين عن عدة وزارات ومؤسسات على مستوى المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، أكدت السيدة بن دودة على أهمية استغلال جميع القدرات التي يزخر بها البلد في القطاع الثقافي من أجل استحداث اقتصاد حقيقي لهذا القطاع مما يسمح له بإنتاج موارد جديدة لصالح الدولة وحتى لا يكون مجرد مستهلك للميزانية.
في هذا الشأن، أكدت الوزيرة تقول “يكمن الهدف في وضع استراتيجية جزائرية لاقتصاد الثقافة حيث نتحدث غالبا عن الثقافة كمستهلك للميزانية فيما نفكر اليوم في جعلها تساهم في ميزانية الدولة وتنويع الاقتصاد الوطني”.
وخلال مداخلتها، اعتبرت الوزيرة أن هذا الاستراتيجية يجب أن تدعم انشاء مؤسسات فنية وأخرى خاصة بالصناعات التقليدية مع المشاركة في تحقيق التنمية المحلية وتحسين الإطار المعيشي للمواطن.
وحسب السيدة بن دودة، فان الامر يتعلق باستغلال مجموع موارد القطاع التي يمكن تثمينها اقتصاديا عبر اقتصاد ثقافي حقيقي يضم صناعة الكتاب والسينما وصناعة المعارض الفنية المحلية والسياحة الثقافية
كما اشارت تقول “ان ما تزخر به الجزائر كموارد ثقافية كاف لرفع التحدي” مضيفة أن البلد يستفيد من عدة موارد ثقافية قابلة للاستغلال على غرار ثاني أقدم منطقة أثرية في العالم وسبعة مناطق مصنفة في التراث العالمي و1048 منطقة مصنفة في التراث الوطني وما لا يقل عن 15000 منطقة أثرية و50 متحفا وطنيا.
ومن جهته، أكد ممثل المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي السيد رضا تير أن هذه الاستراتيجية الجديدة يجب أن تقوم على انتاج موارد جديدة للدولة “من خلال استغلال كل ما هو مادي ولامادي على مستوى القطاع الثقافي واحصاء جميع الامكانيات الكفيلة بتحرير الطاقات من أجل الاستجابة لطلب الجمهور”.
وحسب المتدخل فان الأمر يتعلق بالتطرق خلال هذا الاجتماع الى تطوير طلب المواطن الجزائري بخصوص استهلاك المنتجات الثقافية والفنية والسياحية.
وحسب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، فقد اظهرت دراسات علمية أن العنف الاجتماعي مرتبط بشكل قوي بتراجع العرض الثقافي والفني.
و حسب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي، فقد اظهرت دراسات علمية أن العنف الاجتماعي مرتبط بشكل قوي بتراجع العرض الثقافي و الفني.
وخلص الى القول “يتعلق الأمر من خلال اقتصاد ثقافي وسياحي و ترفيهي بدعم المستوى المعيشي للمواطن و تحسين الاطار المعيشي لجميع الفئات الاجتماعية من خلال التقليل من العنف اليومي و الظواهر الاجتماعية الأخرى”.

 

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
سطيف/الطاقم الطبي والشبه الطبي بمستشفى السعيد عوامري ببوڨاعة في وقفة إحتجاجية بسبب نفاد الأكسجين بال... سوق هراس / مواصلة عمليات الوقوف على مدى تطبيق إجراءات الحجر الجزئي والبروتوكول الصحي . ام البواقي/ قدوم شاحنة محملة بمادة الاوكسجين الى مستشفى حمودة اعمر بعين فكرون ام البواقي/ مستشفيات ولاية ام البواقي تستغيث ، ومرضى الكوفيد يعانون من ندرة مادة الأوكسجين. قسنطينة / جمع التبرعات للفائدة مرضي كوفيد-19 بمستشفي محمد بوضياف بالخروب المدية/تنصيب مدير البرمجة ومتابعة الميزانية تحت إشراف الوالي ... الوادي / مئات المواطنون يحتجون لإقصائهم من قائمة400 تحصيص باميه ونسه الوادي /مئات المواطنين بالوادي يتزاحمون على إجراء التحاليل للكشف عن نسبة فيروس “كورونا” في الدم رغم ... الطارف / مفرفقعات نارية تتسبب في احداث حريق اثناء تسجيل عقد قران ببلدية عين الكرمة. الألعاب الأولمبية طوكيو 2020/ حصيلة الجزائريين: اليوم التاسع: وزير الإتصال يترأس لقاء تشاوريا لإعداد قوانين جديدة وتكييفها مع الدستور الجديد ام البواقي/ أمن دائرة عين فكرون تنظم عمليات شرطية واسعة النطاق. عين تيموشنت/جمعية ذاك هو السبيل لحمام بوحجر تتحصل على رخصة إستيراد المولد الخاص بالأوكسجين من وزارة ... عين تيموشنت/ خلية أزمة للمحافظة الولائية للكشافة الإسلامية الجزائرية تشارك في عملية تعقيم واسعة  قسنطينة / الضبطية القضائية بأمن دائرة الخروب توقف 4 أشخاص تورطوا في "حمل سلاح ناري و استعماله دون رخ...

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757