ثقافة

الاديب الباحث عبد الحفيظ بن جلولي في اصدار جديد ” مرايا البرزخ / ذاكرة الما – بين “

صدر مؤخرا كتاب قيم للكاتب والباحث الناقد الجزائري عبد الحفيظ بن جلولي “مرايا البرزخ/الرّواية ذاكرة الما – بين” بدعم من المكتبة الرّئيسية للمطالعة العمومية / بشار / والكاتب له عدة اسهامات في مجال الادب والنقد
– تتناول هذه الدراسة الرّواية كذاكرة للما – بين، حيث إنّها ليست مخيالا كاملا، وليست الواقع كله، إنّها المنطقة ما بين الواقع والتّخييل، أو ما أسميته بالبرزخ الرّوائي، حيث تلعب الذّاكرة دور المفعّل في دفع حركة السّرد والحدث، لهذا كان الاشتغال على ما اصطلحت عليه بروايات الذّاكرة، أي تلك التي ساهمت وفق برنامج سردي محكم في إعادة المصالحة مع الذّات، أو عودة الوعي بها انطلاقا من تجربة اغترابية في الواقع خارج جغرافيا الأصول، ولقد تمثّلت هذه الرّوايات في: “عصفور من الشرق” لتوفيق الحكيم، “الحي اللاتيني” لسهيل إدريس، “قنديل أم هاشم” ليحي حقي و”موسم الهجرة إلى الشمال” للطيب صالح.
وفي فضاء الذّاكرة، أو ما يمكن أن يكون احتمالا ممكنا في كون الرّواية ذاكرة بين الواقع و المتخيّل، حاولت أن أقارب روايتين، تشكل الذّاكرة فيها هامشا لترسيم حدود السّرد عند عتبات التذكر وتتمثل هذه الرّوايات في: “قبور في الماء” للرّوائي المغربي محمد زفزاف، والتي تمثل الذّاكرة الاجتماعية، و”الانطباع الأخير” لمالك حداد والتي تمثل الذاكرة التاريخية.
وقد سبق هذه الدّراسات فصول من قبيل المدخل للانفتاح على فعل الرّواية ككينونة مرافقة للوعي في حالاته البنائية للواقع، تناوَلَت محاور الدّراسات المدخلية للرّواية: النص الرّوائي/إشكالات الميلاد والسّيرورة، قضايا الرّواية العربية، الرّواية كحدث جمالي.
الكاتب والاديب عبد الحفيظ بن جلولي غني عن التعريف فهو أهتم بالنص الجزائري على الخصوص، لأنّ المدوّنة الوطنية زاخرة بالتجارب السردية والشعرية، التي تمثل فعلا إضافات على المستوى الفني والتجديدي.
ومن اعماله المنشورة
دموع فوق سطوح الغربة / مجموعة قصصية 2003م
الهامش والصدى / قراءة في روايات محمد مفلاح – دراسة نقدية
في التجربة من المؤلف الى النص / دراسة نقدية في علاقة المؤلف بنصه 2012م
ـ خرائب الترتيب رؤى في شعرية عبد الحميد شكيل / دراسة نقدية في الشعر م 2009
ـ وعلى الرمل تبكي الرياح رواية / 2013
ـ فلسفة السرد/ المنطلقات والمشاريع/ مؤلف جماعي/ الشبكة المغاربية للدراسات الفلسفية والإنسانية/2014
ــ أبحاث في الرّواية العربية/مؤلف جماعي/ كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك/ مخبر السرديات/ الدار البيضاء/ 2015
_ الفكر العربي المعاصر/فكر النقد ونقد الفكر/ محمد أركون وسعيد يقطين انموذجا. (2016).
_ مفاتيح الفهم عند السعيد بوطاجين / 2019.
_ أشرعة النص. أزمنة الذات /دراسة في نقد الشعر/ 2020.
دراسات نقدية ونصوص ابداعية منشورة بالعديد من المجلات والجرائد الوطنية والعربية.
المشاركة في العديد من الملتقيات الوطنية والدّولية.
حاصل على جائزة الدكتور محمد مصايف في النقد للعام 2015.

متابعة / رضا ديداني

 

 

 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية