صحةهام

الأسباب التي تؤدي الى أمراض الكبد .

يؤدي الكبد عملا رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي, و تشمل وظائفه في إزالة السموم و انتاج العصارات و تخزين المعادن و الفيتامينات  و التحكم بمستويات الدهون و نسب الجلوكوز في الجسم هذا فضلا عن مساهمته في إنتاج و تنظيم الهرمونات .
و الكبد عضو حيوي  يتأثر بعدة عوامل داخل الجسم أو خارجه ,و أكثر ما يؤثر عليه هو أسلوب التغذية المتبع و الذي له فضل كبير في المحافظة عليه أو يكون من أسباب حدوث خلل على مستواه .
و ترتبط أمراض الكبد بشكل كبير على عامل الافراط في الكحول ,بالإضافة الى حدوث التهابات جراء ضعف مناعة الجسم . و قد تعود الى حصول عدوى من طرف أجسام حاملة للفيروسات و التليفات الكبدية . ويؤكد الخبراء كذلك أن أمراض الكبد لها أثر وراثي .
و تسبب أمراض الكبد أعراضا ظاهرة كثيرة منها الاصفرار في الجلد و العين و حدوث آلام على مستوى البطن بالإضافة الى أعراض الإغماء المستمر و الغثيان و فقدان الشهية . و قد تنتقل هذه العوارض الى مضاعفات اعتمادا على مشكلة الكبد, و التي تقود إلى حدوث قشل كلوي أو أورام سرطانية و بالتالي تهديد حياة الانسان .
لذا ينصح الأطباء بالمحافظة على هذا العضو الذي له أهمية كبيرة في جسم الانسان و ذلك بالحصول على تطعيمات مضادة لفيروسات الكبد” كفيروس سي” و الأهم من ذلك تجنب الاحتكاك بدم أو سوائل الأشخاص الأخرين  و تجنب الاستخدام الغير مؤطر للأدوية مع الابتعاد عن التدخين و المشروبات الكحولية و اتباع أنظمة غذائية صحية مرفوقة باستهلاك كميات كبيرة من المياه للمساعدة على عملية غسيل الكبد .
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية