المحليهام

قسنطينة / المتقاعدون بين المقاهي و الأرصفة للقتل الوقت

يقاوم المسنون أو المتقاعدون أوقات الفراغ وهذا بالملل و الهروب من مكان إلى آخر بالمدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة وهو هاجس الذي يراودهم منذ الصباح الباكر في ظل غياب أماكن مخصصة لراحتهم التي تنعدم نهائيا بذات المدينة وربما يرجع السبب في ذلك لعدم الاهتمام بهذه الفئة .
و يفضل البعض من المسنين قضاء أيامهم في أماكن بعيدة على ضجيج المدينة وخاصة في المساجد وإن وجدت مفتوحة وهذا ما يميزها عن باقي الأماكن المقصودة من طرف هذه الفئة التي تعكف منذ طلوع الفجر للجلوس على أرصفة في مجموعات كبيرة فيما يفضل آخرون الجلوس للعبة * الخربق* و التي تستهوي عدد كبير منهم وهم يستقرون بكل مكان أو مساحة واسعة من أجل أخذ و عطاء في هذه اللعبة .
كما يفضل آخرون جلوس المقاهي للساعات طويلة دون ملل أو كلل وهم يتبادلون أطراف الحديث أو التمتع بمشاهدة الأخبار أو أشياء أخرى وهم بين التدخين واحتساء كؤوس الشاي أو القهوة فيما يعلو أصوات آخرين بسبب النقاش الحاد بين المستديرين على طاولة *الدمينو* الشعبية .
جريدة *الشرق اليوم * تقدمت منهم وبادلتهم انشغالاتهم فكان الشيخ *عيسي * يتمنى أن يقصد الحمامات بسبب إصابته بمرض الروماتيزم حيث يؤكد أنه يجمع ما بين التمتع و الاستشفاء لكن الظروف غير مواتية في ظل جائحة كورونا فيما يفضل آخرون كعمي علي و صالح التسوق إلى وسط المدينة و خاصة حي القديم *السويقة* حيث يقضي جل وقته هناك لأنهم لم يتأقلموا لحد الآن مع طبيعة المدينة الجديدة علي منجلي وهذا برغم من مرور سنين من إقامتهم بذات مدينة .
وقد أجمع عدد كبير من المسنين أن اختيار مكان الجلوس أو قضاء الوقت ليس من اختياراتهم اليومية بل تكون حسب الظروف وتختلف لكل واحد منهم ويتماشي معها حسب الأحوال الجوية.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية