صحةهام

سرطان البنكرياس …… مرض حير العلماء !

يعتبر سرطان البنكرياس من الأمراض المستعصية في وقتنا الراهن . فالبنكرياس يعتبر من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الانسان ,و هذا نظرا لكونه مصدرا للأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم و كذلك منطلق للأنزيمات المسؤولة عن تنظيم استقلاب السكريات و الكربوهيدرات في الجسم .
ودرجة الخطورة في هذا المرض تكمن في صعوبة تشخيصه ,فمن غير الممكن حاليا اكتشاف الخلايا المسرطنة المتواجدة على مستوى البنكرياس الا عند انتشارها  أو امتدادها لأعضاء أخرى ,و من جهة أخرى فان البنكرياس بحكم موقعه داخل أعماق الجسم فمن الصعب جدا الكشف على الاورام المبكرة أو الشعور و التنبؤ بها أثناء الاختبارات الدورية و التحاليل ,و لم يشهد العلم الى حد الساعة تقدما ملموسا في ميدان مكافحة هذا النوع من السرطان  .
و بالنسبة للأعراض فأجمع الأطباء على أنه من المستحيل رصدها ,لكن هناك اعراض قد ترجح الإصابة بسرطان البنكرياس كفقدان الشهية و و الام البطن المتكررة و انسداد الأمعاء و أحيانا الاكتئاب و النوبات العصبية. .أما عن الأسباب التي قد تزيد من خطر الاصابة به تشمل التدخين ,السمنة وبعض الأمراض الوراثية و المتلازمات
و فرص العلاج من هذا المرض تعد ضئيلة جدا, إذ أثبتت دراسة لجمعية السرطان الأمريكية أن معدل النجاة على مدى 05 سنوات يبلغ 09 بالمائة . أي فقط 09 بالمائة من نسبة المصابين لهم فرصة في إبطاء مضاعفات سرطان البنكرياس لحد 5 سنوات كحد أقصى.
و يجري الخبراء حول العالم أبحاث علمية و تجارب سريرية قصد التوصل الى علاج معتمد لهذا النوع من الخلايا السرطانية ,و هذا ما تم فعلا فلقد طور علماء أدوية تمنع الأورام السرطانية من انتاج أوعية دموية جديدة ,و بالتالي منع تفشيها بالاضافة الى ابتكار طرائق جراحية  جديدة  كالمعالجة الجينية “Gene Therapy” ,و هذا العلاج أثبت مع التجارب الكثيرة نجاعته و مأمونية استخدامه مقارنة  بالعلاجات الموجودة سابقا ما يبعث ببارقة أمل لكل مرضى سرطان البنكرياس في التعافي من هذا المرض المستعصي .
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية