ثقافةهام

المخرج الجزائري رشيد بن حاج يفتك جائزة أحسن فيلم طويل في مهرجان «كان ” بفرنسا

– توج فيلم “مطاريس” للمخرج الجزائري رشيد بن حاج بجائزة” ديكالو ” لأحسن فيلم روائي طويل في الطبعة ال 17 لمهرجان كان للفيلم الافريقي بفرنسا التي اختتمت فعالياتها مؤخرا وفقا للموقع الالكتروني للمهرجان.

وتوج أيضا هذا العمل بجائزة ديكالو لأحسن ممثلة والتي عادت للطفلة دوريان يوهو التي أدت دور الطفلة “منى”.”
– ويدور هذا العمل -الذي أنتج في 2019 ومدته ساعة و30 دقيقة-حول قضايا اللجوء في البحر المتوسط من خلال قصة الطفلة الإيفوارية “منى” ذات الثماني سنوات والقاطنة بمدينة تيبازة الساحلية أين تعمل على بيع الزهور من أجل الحصول على المال الذي سيمكنها من السفر إلى أوروبا بمساعدة عصابات تهريب.
ولد بن الحاج بالجزائر العاصمة في 1949 وحصل على شهادة في الإخراج من معهد فرنسي ومن أبرز أعماله “لوس زهرة الرمال” (1989) -أولى أفلامه-و”توشيا” (1993) و”شجرة الأقدار المعلقة” (1997) الذي شارك في إخراجه للتلفزيون الايطالي بالإضافة إلى “عطور الجزائر”” (2012)
– وعرفت هذه الطبعة (23- 28 أكتوبر) تنظيم العديد من المحاضرات حول التمويل والاستثمار في مجال السينما ولقاءات مع المخرجين ودروس ماستر كلاس بالإضافة إلى مقاهي أدبية وورشات وتكريمات .
– ويهدف مهرجان كان للفيلم الافريقي -الذي تأسس في 2006 -إلى تطوير السينما الإفريقية والتعريف بها، وفقا للمنظمين.
متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية