صحة

صحة / التهاب الفقرات التصلبي : أسبابه , تشخيصه و طرق العلاج منه .

التهاب الفقرات التصلبي “AS” هو مرض مصنف ضمن التهابات المفاصل  يصيب منطقة العمود الفقري و يتسم هذا المرض عادة بحدوث تيبس و ألم يصيب منطقة أسفل الظهر,مسببا في ذات الوقت تورما على مستوى المفاصل الكبيرة للجسم ,هذا فضلا عن الآلام المتفرقة للعظام و المفاصل , و قد يكون مزمنا في بعض الأحيان .
و يجهل الخبراء الى حد الآن الأسباب الحقيقية لحدوث هذا النوع من الالتهابات, و لكن يعتقد كثيرون منهم أنه هنالك علاقة بين هذا المرض والعوامل الوراثية. و هذا استنادا لدراسات قام بها باحثون على عينات مصابة بالتهاب الفقرات حيث أظهرت التحاليل أن 80 بالمئة من المصابين يحملون المورثة “جين ” وهي تحمل الرمز الجيني “HLA-B27” .
و يتم تشخيص التهاب الفقرات اعتمادا على تحاليل مستقاة من البيانات السريرية و الفحوصات التصويرية, و من أعراض الاصابة المرتبطة بهذا الالتهاب حدوث ترسب للدم , وارتفاع ملحوظ في نسب البروتين المتفاعل “C-CRP” . و هذا النوع من البروتين ينتجه الكبد للحد من الالتهاب و هو الية من اليات الحماية في الجسم,  بالاضافة الى الأعراض الظاهرة كالألام المتكررة والدائمة وصعوبة الحركة و تورم المفاصل .
أما عن طرق العلاج فليس هنالك طرق معينة للمتابعة , بل يتم انتهاج حلول علاجية تتمثل في محاولة منع حالة التئام المفاصل أو الفقرات, و يمكن كذلك الحد من الآلام عن طريق مضادات الالتهاب اللاستيرويدية. واللجوء الى الحقن الستيرويدي المباشر الى المفاصل أو الفقرات الملتهبة . و مؤخرا طور علماء أدوية بيولوجية مضادة للالتهابات و مثبطة السيتوكين, و هذه الأدوية يتم وصفها للحالات المعقدة و هي فعالة جدا ضد التهاب المفاصل عموما .
و يتجه العديد من الأطباء الى طرق المعالجة الفيزيائية “PHYSICAL THERAPY” أو المعالجة المائية بالمنتجعات الصحية “SPA” وهذه الحلول حسب الأطباء لها نتيجة فعالة لكن مع مراعاة المداومة . بالاضافة الى تنظيم و تحفيز النشاط الجسماني كالسباحة و الركض و ممارسة تمارين رياضية للحد من تقوس العمود الفقري و لتحسين مناعة الجسم ضد هذا النوع من الالتهابات .
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية