ثقافةهام

-الفنان التشكيلي العصامي: “سعيدي سنوسي” يفتح قلبه لجريدة: “الشرق اليوم”- 

 - الفن بالنسبة لي إحساس ماتع، ومشاعر متدفقة، وعالم لا حدود له. 

                                      

-استحدثت تقنية الرسم بالقطع الصغيرة لأشكلها في شكل منمنمات وزخارف بديعة.

     * مؤانسة: لزهر ساكر           

      يعد الفنان التشكيلي والمبدع سعيدي سنوسي من الوجوه الفنية المتميزة ، وهو الفنان البشوش، والعصامي الذي عانق الريشة بنهم كبير ومتواصل، التقته جريدة “الشرق اليوم “ببهو قاعة المعارض بدار الثقافة نوار بوبكر بولاية أم البواقي، من خلال الصالون الخاص بالفنون التشكيلية، فكان هذا الحوار الشائق فإليكموه.

الشرق اليوم: بداية حديثنا لو تفضلت، عرف نفسك لقراء الشرق اليوم ؟ 

سعيدي سنوسي: تحية مجددة وبعد، أنا الفنان التشكيلي العصامي سنوسي سعيدي، ابن مدينة عين البيضاء، من مواليد 1984، أشتغل كأستاذ التعليم الابتدائي، وحرفي في الصناعات التقليدية ( بيع تحف ولوحات فنية خاصة بالرسم والزخرفة).

  الشرق اليوم: حدثنا عن إرهاصاتك الأولى من خلال عوالم الريشة و مداعبتك للألوان والرسم؟

سعيدي سنوسي: بداياتي الأولى في الإبحار من خلال عوالم الفن التشكيلي كانت في سنة 2008، حيث بدأت أشق طريقي شيئا فشيئا نحو الفن لأكتشف من خلالها موهبتي في عالم الرسم، فكان أول معرض لي بدار الثقافة بأم البواقي، كما كانت لي عدة مشاركات أخرى سنة 2015 ، وذلك من خلال فعاليات عاصمة الثقافة العربية بدار الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة، وغيرها من المشاركات الأخرى.

الشرق اليوم: ماهي رؤيتك للفن عامة؟ 

سعيدي سنوسي:الفن بالنسبة لي إحساس ماتع،ومشاعر متدفقة، وأخلاق،ومواضيع من عالم الحياة الذي يسكنني، وأحداث متحركة،وهو عالم لاحدود له. 

  الشرق اليوم: ماهي رسالتك كتشكيلي تجاه الفن ؟   

سعيدي سنوسي: أولا ،أحب أن أعبر عن كل ما يجيش في ثنايا صدري، وأتقصّى الأحداث اليومية، وأراها كما هي من خلال ما يمليه هذا الحدث، وأخيرا أجسد كل هذا في لوحاتي الفنية، استدلالا بالحديث .. “ما وقر في القلب ، وصدقه العمل .   

  الشرق اليوم: لكل فنان ظل يتبعه، بمن تأثرت من الفنانين التشكيليين؟ 

سعيدي سنوسي: لا أخفي عليك أستاذ، يعجبنني كل فنان صادق السريرة في تعبيره، من خلال ما تحاورني به لوحاته، وكمثال ذلك يلهمني كثيرا الفنان “إسياخم”، وكذا الفنان التشكيلي والنحات “طالبي” من تلمسان، أما الفن التشكيلي العالمي فيأسرني الفنان “سيزار سانتوس” وغيرهم ..

  الشرق اليوم: من خلال التأمل في لوحاتك المعبرة، لك بصمتك الخاصة من خلال تقنيات حديثة، كيف تعلّمتها؟ 

سعيدي سنوسي: أولا هي موهبة من الله سبحانه وتعالى، وكرّست كل وقتي للرسم من خلال تجربتي، وعلاقاتي مع زملائي الفنانين، وحسن مجاورتهم، والبحث الدائم في الكتب، وكذا فضاء الأنترنت الذي يعد أرضا خصبة لكل جديد في مجال الفنون الجميلة، ومنها استحدثت تقنية الرسم بالقطع الصغيرة لأشكلها في شكل منمنمات وزخارف بديعة.

  الشرق اليوم: ماهي مشاريعك في مجال الفن التشكيلي؟ 

سعيدي سنوسي: الحمد لله لي عدة بحوث في المجال الديني ؛ عبارة عن ثلاثة رسومات جسدتها واستوحيتها في آية واحدة من سورة الكهف كأنموذج، إضافة إلى صورة رمزية مستوحاة أيضا من سورة يوسف، وأتمنى أن أبحر في هذا المجال أكثر مستقبلا.

  الشرق اليوم: في ختام حديثنا، هل من كلمة أخيرة، نسدل بها ستار حوارنا؟ 

 سعيدي سنوسي: أتمنى من السلطات المحلية والقائمين بالشؤون الثقافية والفنية فتح لنا نوادي فنية وورشات للرسم لضم فئة الفنانين التشكيليين ، وتكون همزة وصل بينهم، حتى يتسنى لهم التعبير والبوح أكثر، وكذا صقل مواهبهم، كما أشكركم على هذا الحوار الشائق، وأشكر جريدتكم الغراء ” الشرق اليوم” وأتمنى لها الازدهار والرقي .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية