ثقافة

الشاعرحسان زموري يصدر كتابه” تعويذة القلق ” الأول عن الهايكو عن دار الماهر

أصدرت دار الماهر للنشر والتوزيع كتاب هايكو للشاعر الشاب حسان زموري مؤخرا بعد تجربة في كتابة هذا النوع من الشعر، الدار من الدور التي تهتم بالشعر والرواية والقصة، وإصدار مثل هذا النوع من الشاعر دليل على بداية انتشار هذا النوع من الكتابة بالجزائر في مجال الكتابة الأدبية والشعرية.
– الهايكو هو شعر الطبيعة أساسا كما في الهايكو الكلاسيكي، كما أنه شعر الأحاسيس والمشاعر الإنسانية كما في السنريو، أو أنه يزاوج بين الطبيعة والمشاعر الإنسانية كما في الهايكو المودرن أو الهايكو الهجين.
– يهتم الهايكو بأبسط الأشياء والتفاصيل في الطبيعة والحياة، وبذلك يجعلها تبقى وتخلد في قصيدة قصيرة من ثلاثة أصوات كما علق الشاعر وصرح به في اتصال مع رئيس القسم الثقافي لموقع الشرق اليوم.
– حسان زموري، من مواليد 17 يناير 1991م بالجزائر العاصمة، متحصل على ليسانس تخصص مالية وبنوك وماستر تخصص الأسواق المالية والبنوك جامعة الجزائر، يكتب قصيدة النثر والهايكو وقصص الأطفال ترجمت نصوصه الى عدة لغات الإنجليزية والفرنسية واليابانية والإيطالية.
– شارك في كتب جماعية ورقية كتاب الهايكو العربي (العدد الثالث) 2018م، إصدار مجموعة (الهايكو سوريا).
– المجلد الخامس والمجلد السادس للأنطولوجيا اليابانية للهايكو 2019م و2020م على الترتيب، إصدار السيدة مين موكوز المسؤولة بمجموعة Haiku Column
نشر الشاعر العديد من قصص الأطفال في المجلات العربية الورقية والالكترونية ونال العديد من الجوائز التي توجت في بنشر نصوصه ضمن كتب جماعية في العراق وسوريا
كما شارك الشاعر حسان زموري شارك في ثلاث كتب جماعية في سوريا واليابان
-الشاعر له مخطوط تحت في شعر نثري بعنوان ” ترانيم للحب والكائنات”. الشاعر يساهم في كثير من النوادي الالكترونية في الهايكو وقصص الأطفال.

 

كتاب “تعويذة القلق ” الذي يضم نصوص هايكو كلاسيكي ونصون هايكو محدث ونصوص هايبون قدمته الناقدة الجزائرية امال بولحمام .

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية