صحةهام

دراسة : المأكولات السريعة تسبب الشيخوخة البيولوجية .

كشفت دراسة صحية اجريت حديثا ، أن المأكولات السريعة و المشروبات الغازية لا تؤدي فحسب الى أمراض معينة و معروفة , بل تسرع في ما يسمى بالشيخوخة البيولوجية . و استند الباحثون في دراستهم على قياس مؤشرات الشيخوخة عبر فحص العناصر الجينية المعروفة باسم “تيلومير” أو “القطعة النهائية” عند أكثر من 800 شخص فاق سنه الخامسة و الخمسين سنة مع العلم أنهم من مستهلكي الوجبات السريعة والمشروبات الغازية . واتضح أنهم يعانون من الشيخوخة البيولوجية و الانقسام المبكر للخلايا .
و التيلومير هي هيكليات واقية تحافظ على الخلايا و متمركزة بها و هي علامة من علامات الشيخوخة البيولوجية على مستوى الخلايا في جسم الانسان . و استنتج مؤخرا أن الأنظمة الغذائية المتبعة هي التي تحدد عملية تقدمها في السن و تتحكم بوتيرتها سواء كانت بطيئة أو محفزة سريعة .
ومع تقدم الإنسان في السن يقل حجم التيلوميرات المحتواة في الخلية و هذا راجع الى انقسام الاخيرة تدريجيا حيث مع انقسام الخلية فإنها تفقد جزء من التيلومير الخاص بها , و هذه الحركة التدريجية هي أساس علمي لقياس نسبة الشيخوخة البيولوجية أو شيخوخة الخلايا .
و بناءا على هذه الدراسة يوصي الكثير من الخبراء على تبني أنظمة غذائية معتدلة و صحية تساهم في حفظ و حماية التيلوميرات الخلوية و بالتالي الحفاظ على صحة الجسم و نقاء خلاياه و حمايتها من الانقسام السريع .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قالمة / فرقة البحث والتدخل تطيح بمروجي الادوية الصيدلانية ذات الاساس المخدر كأس الإتحاد الإنجليزي/ ليستر يضرب موعدا مع تشيلسي  في النهائي باتنة / سحب 83 استمارة ترشح للانتخابات التشريعية 12 جوان بباتنة‎ تبسة/ الامن الحضري الخامس يوقع بسارق عيادة طبية ويستجع مسروقاتها ام البواقي/ الأمن الحضري الرابع بام البواقي، يوقف ثلاثة اشخاص في قضية سرقة، ويسترجع مسروقات. المدية / تفريغ جزئي لمياه سد بني سليمان بالمدية جيجل / توقيف افراد عصابة استولوا على 27 مليون سنتيم من مواطن بجيجل الوادي / عراقيل بالجملة تواجه البطالين في قطاع التشغيل بولاية الوادي جيجل/ تنصيب رئيس جديد لأمن جيجل قسنطينة / أعوان الحماية المدنية في وقفة إحتجاجية سكيكدة/ وفاة شخص و اصابة اثنين اخرين في حادث تصادم سيارة بشاحنة دو وزن ثقيل بعزابة الوادي / "الزوالية" بالوادي يفضلوون الماعز والجمال على الخروف لرخس ثمنه بلحيمر : سنعمل على جعل اقتراع 12 جوان "موعدا بارزا" في بناء الجزائر الجديدة بسكرة / انهيار صخري عطل حركة المرور و تسجيل خسائر مادية باتنة / عمال مراكز البريد يستأنفون عملهم بولاية باتنة‎
إغلاق