ثقافةهام

وزارة الثقافة تضع مخطط لعمليات تفتيش ومرافقة المؤسسات الثقافية ومحاربة اهدار المال العام

الجزائر /
– أعلنت وزارة الثقافة والفنون عن إجراء عمليات تفتيش ومرافقة للمؤسسات تحت الوصاية من أجل شفافية أكبر في التسيير ومحاربة كل أشكال تبديد وإهدار المال العام وفقا لبيان للوزارة.
البيان الذي نشر في الصفحة الرسمية للوزارة على” الفاسبوك”، أن هذا الاجراء يأتي تطبيقا لـ “تعليمات” وزيرة الثقافة والفنون السيدة مليكة بن دودة، ضمن “مسار الرقابة والتفتيش الذي انتهجته الوزارة من أجل “عقلنة التسيير” و “تطهير الوضعية المالية والتسييرية” لهذه المؤسسات.
وستشمل هذه العمليات التي ستقوم بها مصالح المفتشية العامة للوزارة–حسب نفس المصدر– المؤسسات الثقافية تحت الوصاية، خاصة ذات الطابع التجاري والاقتصادي، وذلك للوقوف على مدى “تطبيقها” للقوانين والتنظيمات المعمول بها في “صرف الميزانيات والإعانات ”
– تهدف عمليات التفتيش الى “رصد التجاوزات” في التسيير وذلك في تجسيد الاستراتيجية الجديدة لوزارة الثقافة والفنون و”إعادة الاعتبار” لهذه المؤسسات من أجل مردودية أكبر وتقريب الفاعلين الثقافيين من مصادر القرار وكذا “القضاء على البيروقراطية ”
وسيسمح هذا العمل -الذي يندرج في مشروع رقمنة الإدارة وإعادة النظر في عمل الهياكل والمؤسسات الثقافية-بوضع عقود نجاعة يلتزم بها مسيرو هذه المؤسسات فضلا عن التدقيق في “تسيير صناديق الدعم والمهرجانات” والإعانات الموجّهة لأصحاب المشاريع والجمعيات
وأضاف البيان انه ستُتَخذ الإجراءات الإدارية والقضائية حسب نتائج التحقيقات، وسيتم إخطار هيئات الرقابة المالية الأخرى كلما تعلّق الأمر بـ «شبهات الفساد ”
– وتُؤَكد وزارة الثقافة والفنون، في بيانها، أن مصالحها تسهر على تأدية واجبها والمساهمة في الحفاظ على المؤسسات الثقافية للدولة وسيرها العادي الخاضع للقوانين والتنظيمات المؤطِّرة لعمله.

متابعة / رضا ديداني

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية