المحليهام

قسنطينة / يقاوم عوامل الزمان و الإنسان سوق العاصر العتيق … قبلة المواطن القسنطيني

يتموقع *سوق العاصر* في الجهة الشمالية لقسنطينة العتيقة وغير بعيد عن باب القصبة وعن جسر سيدي مسيد المعلق يستقطب أعدادا هائلة وغفيرة من المتسوقين مثلما عرفه في أجمل وأحسن سنوات سيرتا القديمة وهو موقع تجاري يحافظ على الطابع الذي كثيرا ما صنع سره وسحره وسط حركية نشطة للزبائن المتسوقين لسوق العاصر المشهور بأسعاره المعقولة إلى درجة تمت تسميته بسوق *الزوالية* .
وظل هذا الفضاء التجاري يحتفظ بأوقات مجده منذ تاريخ نشأته التي تعود إلى ماض بعيد حيث تباع فيه منتجات وخضروات طالما صنعت شهرة فن الطبخ القسنطيني العريق ومصدر تموين بالنسبة للكثيرين وقتها وكان هذا السوق يستقبل صباح كل يوم في الماضي منتجات عديدة ومتنوعة من بساتين حامة بوزيان أي المتعة التي كانت تشتهر بمنتجاتها من الخضروات مثل *الجيروات* أي القرعة الطازجة والتي لا تزال تحتفظ بزهرتها والتي تعدت شهرتها حدود الوطن بدون نسيان خلال الربيع باقات زهرة *البليري* حيث تكثر منتجات الريف مثل *الخرشف*و*الحرشة* وكان ذلك قبل أن تشهد بساتين حامة بوزيان الغناء في تلك الفترة وتتعرض للجفاف جراء نقص مياه السقي وغزو الاسمنت المسلح للأراضي الفلاحية التي تنامت فيها البنايات الإسمنتية وذلك على حساب البيئة وصحة سكان الحامة.
كما أن السكان المرحلون إلى مناطق عمرانية جديدة كمدينتين علي منجلي و ماسينيسا مازالوا أوفياء لسوق العاصر ويعود ذلك بالنسبة للبعض إلى عامل التعود لاقتناء ما يحتاجونه من خضر وفواكه تحديدا من هذا الفضاء التجاري فيما يرجع آخرون ذلك إلى الأسعار المطبقة والمعقولة التي يشهرها الباعة بهذا السوق وذلك على حساب جودة المنتوج من الخضر والفواكه.
ويتعدى سوق العاصر طابعه التجاري لكونه موقعا تاريخيا لاحتضانه معالم هامة مثل مسجد*الكتاني* الذي هو في إطار الترميم و الذي أسسه صالح باي أحد أكبر بايات قسنطينة والذي كان مدرسة حرة إذبان فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر والتي درست بحجراتها الدراسية شخصيات تقلدت بعد الاستقلال مناصب سامية في هرم الدولة أمثال الرئيس الراحل هواري بومدين وعلي كافي .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية