الحدثميدياهام

المجلس الوطني لحقوق الانسان يدعو إلى المهنية والمسؤولية في ممارسة حرية الصحافة والتعبير

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان, الخميس في بيان له, إلى احترام متطلبات المهنية والاحترافية والتقيد بالمسؤولية في ممارسة حرية الصحافة و التعبير.

و أوضح البيان الذي توج اجتماع مكتب المجلس لتحديد برنامج عمل للسداسي القادم, أنه في عالم الصحافة “لا توجد حرية تعبير وصحافة مطلقتين”, فالمعاهدات الدولية وخاصة العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية “يضع في المادة 19 منه, مجموعة من القيود على تلك الحريتين وهي عدم المس بالنظام العام, الأمن الوطني, سمعة الآخرين, الصحة العامة والأخلاق العامة”, مشيرا إلى “وجوب أن تكون هذه القيود مفروضة بموجب قانون, وأن تكون متناسبة مع الهدف الذي تسعى من أجل تحقيقه في ظروف مجتمع ديمقراطي”.

وأكد المجلس في ذات السياق, أن حرية الصحافة والتعبير هي “من أهم ركائز دولة القانون, والتي لا يمكن بدونها التأسيس للشفافية والمساءلة”, مذكرا بأن النصوص الأساسية للدولة الجزائرية وعلى رأسها الدستور تكرس حرية التعبير و الصحافة.

كما اعتبر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن “الحراك الشعبي الأصيل كان في حد ذاته أحد أشكال ممارسة حرية التعبير بشكل جماعي, وحرية التعبير هي من أهم الوسائل التي وضعت حدا لمهزلة العهدة الخامسة”, مبرزا أنها في نفس الوقت “من أهم أدوات بناء الجزائر الجديدة التي تبقى خالية من أي معنى في غياب حرية الصحافيين في التعبير بشكل مهني واحترافي عن آرائهم”.

عن وزارة الاتصال

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية