ثقافة

خولة زرار للشرق اليوم: “أكتب لأنني أحب أن أقرأ لنفسي كأنني متلقية و لست مؤلفة”

قدمي نفسك للقراء

خولة زرار من ولاية الشلف، نوفمبرية الشهر، عمري أربع و عشرون عاما مستوى سنة ثانية ماستر في الأدب العربي.

~ماذا تمثل الكتابة لك ولم تكتبين؟

الكتابة تمثّل جانبا من شخصيي، و هي بمثابة متنفَّس و مخرج لي من ضغوطاتي اليومية، لا أحسبها هواية فقط بل هي القابلة التي تُخرج كلماتي و تجعلها تحيا بين السطور. أكتب لأنني أحب أن أقرأ لنفسي كأنني متلقية و لست مؤلفة و أسعد إن وجدت من يقرأ لي بنفس الحب.

~ماهو أول إنجاز أدبي لك ومتى كان؟

اعتبرت أوّل إنجاز أدبي لي عندما كنت في الثانوية حينما طلبت منا أستاذة الشريعة أن نؤلف قصة قصيرة خيالية عن شيئ حدث لإنسان و غيّر حياته. و كان الوقت المحدّد نصف ساعة. فكتبتها و أخذت العلامة كاملة و رغم أنني كنت أكتب قبل ذلك إلا أن تلك القصة إعتبرتها أول عمل أدبي كونه قُيِّم من طرف أستاذة بعد إطراء و مديح كبيرين.

~لماذا هذا التوجه نحو الخاطرة؟

توجهي ليس الخاطرة فقط أكتب القصص العادية و القصيرة و أنا بصدد إتمام رواية بإذن الله و كانت الصدفة أن أشارك مع بسمات القوافي بالخاطرة التي نجحت فيها.

~ من هم أشهر الكتاب الذين تتابعينهم وماهي هواياتك بعيدا عن الكتابة؟

أشهر الكتاب الذين أتابعهم حاليا: أغاثا كريستي، الجوهرة الرمال، خولة حمدي، أما عن هواياتي الأخرى فهي الإنشاد و الترتيل، و هما موهبتان من الله و لا أسميهما هوايتان.

~بعيدا عن الكتابة، ما تعليقك عن الساحة الفنية والمشْهد الثقَافي اليوم في الجزائر؟

الساحة الفنية اليوم تعج و تضج بالكُتَّاب نساء و رجالا و الكلّ يريد استعراض عضلاته في هذا المجال… و كأيّ مجال في الفنّ هناك عوائق أهمّها التهميش الذي تعاني منه الفئة الكاتبة و كذلك نقص التكوين الذي يعتريهم على غرار البلدان الأخرى طبعا التي تولي الطبقة المثقفة اهتماما كبيرا..لكنني أأمل خيرا بإذن الله.

~سعداء بكِ اليومَ، كلمة ختامية لكل متابعي طاقم الشرق اليوم؟

و أنا أسعد السعداء بمشاركتي معكم بهذا الحوار الطيب و كلمتي الأخيرة لجميع من يمسك قلمه أكتب ولا تتوقف مدام النبض حيًًّّا في يسارك أتمنى لي و لكم كل التوفيق و شكرا لكم.

حاورها: فؤاد بوجلدة

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية
%d مدونون معجبون بهذه: