الحدثالوطنيهام

بلحيمر لـ “خبر برس” : قانون الصحافة الإلكترونية عبارة عن مرسوم تنفيذي

في حوار له مع جريدة خبر برس الإلكترونية قال السيد وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة البوفيسور عمار بلحيمر أن القانون التنظيمي للصحافة الإلكترونية هو عبارة عن مرسوم تنفيذي يتضمن كيفيات ممارسة نشاط الإعلام عبر الإنترنت ، وأضاف السيد الوزير أن المرسوم التنفيذي سيتم عرضه أمام مجلس الحكومة للمصادقة عليه .

وفي ذات السياق أكّد السيد الوزير عمار بلحيمرأنه بعد صدور  النص القانوني للصحافة الإلكترونية، سيتم تحديد المعايير  الخاصة بالإشهار  الإلكتروني حتى وإن كانت من حيث المرجعية و المبادئ العامة لا تختلف كثيرا عن المعايير التي ضبطت للصحافة المكتوبة الورقية

حاوره الصحفي : علاء الدين مقورة

الحوار :

س1 : تم عقد ورشة عمل حول الصحافة الإلكترونية في الجزائر تحت إشرافكم شهر فيفري الماضي، و تكلمتم عن وجود 100 موقع مسجل لدى وزارة الإتصال، متى يصدر القانون التنظيمي للصحافة الإلكترونية و ماهي أهم شروطه ؟.

ج1 : بالنسبة للقانون التنظيمي للصحافة الإلكترونية الذي هو عبارة عن مرسوم تنفيذي يتضمن كيفيات ممارسة نشاط الإعلام عبر الأنترنيت و نشر الرد و التصحيح عبر الموقع الإلكتروني، حيث  شرعنا في توزيعه على كل القطاعات المعنية لإبداء الرأي و الملاحظات حول شكله و مضمونه، فبعد الإثراء النهائي لهذا المرسوم التنفيذي سيتم عرضه أمام مجلس الحكومة  للمصادقة عليه.

س2 : لما أصدر الرئيس عبد المجيد تبون تعليمة تقنين الصحافة الإلكترونية،تم التطرق لمصطلح الموطنة في الجزائر،هل من الممكن توضيح أكثر لمصطلح التوطين في الجزائر؟.

ج2: التوطين هو “جزأرة ” مواقع البث و النشر على غرار القنوات التلفزيونية الخاصة و المواقع الإلكترونية التي من المفروض أن يكون منطلق نشاطها من الجزائر طبقا للقوانين المحددة لنشاط المؤسسات الإعلامية في الجزائر  الناشطة عبر الأنترنيت.

و التوطين يهدف إلى ضبط نشاط هذه المواقع طبقا للقانون الجزائري، ما سيمكن الناشرين و أصحاب المواقع من تفادي اللهث وراء الأموال أو تحويلها بصيغ و طرق غير مشروعة.

س3:معالي الوزير: هل من الممكن توضيح  الآليات التي ستسفيد بها الصحف الإلكترونية من الإشهار العمومي وهل سيضبطه قانون الإشهار الذي سيصدر ؟.

ج3: بعد صدور  النص القانوني للصحافة الإلكترونية، سيتم تحديد المعايير  الخاصة بالإشهار  الإلكتروني حتى وإن كانت من حيث المرجعية و المبادئ العامة لا تختلف كثيرا عن المعايير التي ضبطت للصحافة المكتوبة الورقية و هذا ما سيحدده بصفة قطعية قانون الإشهار الذي هو أحد أبرز ورشات الإتصال.

عن وزارة الاتصال

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية