المحليهام

قسنطينة / هيكلة و تأطير أملاك مؤسسات وقفية

تقوم مديرية الشؤون الدينية و الأوقاف للولاية قسنطينة على تأطير و هيكلة الأملاك الوقفية بغية بعث دورها من جديد في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع وهي جهود رامية لاسترجاع مكانة الوقف واستغلاله حسبما أفاد به مدير الشؤون الدينية و الأوقاف للولاية قسنطينة السيد / لخضر فنيط لجريدة “الشرق اليوم”.

و يستهدف النهوض بالمؤسسة الوقفية و استثمارها وإبراز دورها في التنمية الوطنية علاوة على بعث عديد المبادرات لإنعاش الوعي المجتمعي بضرورة هذه الأوقاف التي تعد المرآة العاكسة لحجم التضامن بين أفراد المجتمع الواحد.

و قد سطرت المديرية في هذا المسعى أهدافا مرحلية بغرض إيجاد قاعدة متينة تسمح بتطوير التسيير المالي و الإداري للأملاك الوقفية من شأنها تقليل العبء المالي على الدولة من خلال مداخليها الخاصة وما يمكنها أن توفره من مناصب شغل ومكاسب أخرى وهذا ما مكنها من استرجاع الأوقاف المعروفة لدى العامة *الحبوس* و تسوية وضعيتها القانونية و الشروع في استثمارها بالولاية وكان ذلك بتنصيب مصالح خاصة تعمل على تسوية الوضعية القانونية و الإدارية للأوقاف وفقا للقوانين المعمول بها من خلال اعتماد الخبرة العقارية و الاتصال بالمصالح المختصة على غرار مديرية أملاك الدولة و البلديات و الخواص للحصول على عقود و سندات رسمية للأراضي الوقفية الصالحة للبناء وكانت ذات المديرية قد وصلت في سنة 2016 إلى جرد 842 ملك وقفي بولاية قسنطينة يتمثلون في أزيد من 400 مسجد و 154 سكن وقفي و أكثر من 150 مدرسة قرآنية و75 محل وقفي علاوة على 6 بنايات وقفية و 36 مرش وقفي و مكتبين إثنين إداريين و قطعة أرضية وقفية واحدة .

ومن بين أهم المشاريع الوقفية بقسنطينة حسب مدير الشؤون الدينية و الأوقاف للولاية قسنطينة المشروع الوقفي الخاص بحوالي 40 محل تجاري و إداري وقفي وكذا حظيرة وقفية بمسجد عقبة ابن نافع ببلدية الخروب و مشروع استثماري بحي الزواش بإضافة إلى مشروع المعبد اليهودي الذي تم استرجاعه وترميمه وهو مشروع استثماري بصيغة الإيجار.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية