المحليهام

قسنطينة / سكان “منطقة الحفرة”الجبلية بين بلدية عين أعبيد بولاية قسنطينة و عين رقادة بولاية قالمة… مازالوا يحافظون على الاقتصاد المعيشي

يحافظ سكان المناطق النائية الجبلية الواقعة على حدود ولايتي قسنطينة و قالمة على الطريقة القديمة لتوفير الحاجيات الاستهلاكية اليومية أو ما يعرف عند المختصين “بالاقتصاد المعيشي” وهي مناطق تقع بالضبط في الحدود الجبلية لبلديتي عين عبيد وعين رقادة التي وقفت جريدة “الشرق اليوم” على مشارفها بسبب غياب تغطية شبكة مسالك فك العزلة المبرمجة في الولايتين لوقوعها في حدودهما مما جعل سكانها يقطعون مسافات طويلة جدا للوصول إلى مضاربهم بمنطقة تسمي “الحفرة”.

سكان منطقة”الحفرة” الذين لهم علاقة بالمصاهرة بولاية قالمة و البعض الآخر بولاية قسنطينة جمعتهم صفة المحافظة على الاقتصاد المعيشي متأثرين بالعزلة الكبيرة التي كانوا يعانون منها سابقا قبل تطبيق برنامج مديرية الغابات في الولايتين الذي فك عزلتهم بنسبة عالية جدا ويقوم هؤلاء بزرع مساحة من الأرض بما يحتاجونه في استهلاكهم اليومي من بصل وثوم و الطماطم والفلفل بنوعيه و البطاطا حسب عمي “مسعود” ولكل موسم خضره حيث يزين محصوله من الخضر بضع أشجار تنضج فواكهها على مدار مواسم عدة  بدءا من المشمش ثم التين العادي و الشوكي خريفا.

و على  الرغم من المساحات الواسعة الخالية والمياه الجارية بالمنطقة  إلا أن ما ورثه سكانها في بساتينهم ما يغطي استهلاكهم العائلي دون التفكير في التسويق الذي لا يزال عندهم يقتصر على لحوم الأبقار والمواشي بعد ذبحها دون استغلال الكميات الكبيرة  التي تنتجها من الألبان.
عمي “مسعود” يروي بستانه من ماء متدفق من منبع روماني مبني بالحجارة الضخمة وتغطيه صفيحة مسطحة و قد ربطه بأنبوب بلاستيكي لينقل الماء في المنحدر يروي بخريره حكايات من عمق تاريخ تلك المنطقة التي عثرنا فيها على آثار الرومان في عز مجدهم.

للعلم أن منطقة “الحفرة” تم ربطها بالكهرباء الريفية سنة 1997 حسب السكان وقد ساهم ذلك في بقائهم فوق أراضيهم مع الحفاظ على نمط معيشتهم الرعوي فيما تعذر علينا التصوير تلبية لمطلبهم.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة تفوز في باتنة وتنفرد بالصدارة كأس الإتحاد الإنجليزي/ تشيلسي يوقف السيتي ويبلغ المشهد الختامي لماذا تستهدف المخابرات الجزائرية من الرعاع الشاردة رابح بوعزيزي الحارس المخضرم و قائد الفريق العريق حمراء عنابة يتحدث لشرق اليوم : كأس ملك إسبانيا/ برشلونة يكتسح بيلباو ويتوج بطلا جيجل/إضراب عمال البريد، ارتفاع الأسعار و البطاطا تلتحق بركب المواد الناذرة أعصاب الصائمين على المحك ... ميلة / إطلاق حملة تحسيسية "بدر بنك" حول الشمول المالي خنشلة / طالبات الإقامة الجامعية 500 سرير في وقفة إحتجاجية ‎ الطارف / بن مهيدي و قراها تغرق في مياه الامطار بطولة الرابطة الثانية للهواة/ - نتائج الجولة ال12: ام البواقي/ قطاع الثقافة بام البواقي يحتفي بشهر التراث الثقافي ابتداء من 18افريل الى 18 ماي 2021. ارتفاع جنوني لاسعار البطاطا في أسواق الجملة قسنطينة / لصوص حي بوصوف في قبضة الأمن الحضري 7 شربة فريك الطبق المميز في رمضان ام البواقي/ حصيلة نشاطات مديرية التجارة بأم البواقي للثلاثي الاول لسنة 2021.
إغلاق