المحليمنوعاتهام

قسنطينة / “القشقشة” عادة القسنطينين للاحتفال بعاشوراء

تتمسك العديد من العائلات القسنطينية في احتفالهم بعيد عاشوراء باقتناء “القشقشة” وتقديمها في هذه المناسبة الدينية رغم الجدل الذي يحوم حول هذه العادة من إشاعات مفادها بأنها عادة تركها يهود قسنطينة في الوقت الذي يؤكد أئمة ولاية قسنطينة عدم تشابه طرق احتفاء سكان المدينة العرب و المسلمين بعاشوراء بتلك التي كان يمارسها اليهود.

وتبقي العائلات القسنطينية تتمسك بهذه العادة العريقة التي توارثتها عن الأجداد منذ العهد العثماني لإحياء يوم عاشوراء الذي يصادف العاشر من محرم حيث تقدم على شراء “القشقشة” التي هي عبارة عن تشكيلات تضم مختلف أنواع المكسرات من لوز و جوز و بندق و فول سوداني وتين مجفف .

وتفضل جل العائلات القسنطينية الالتقاء و السهر حول صينية “القشقشة” بعد تناول وليمة عشاء ليلة عاشوراء حيث تحضر ربات البيوت أطباق تقليدية دسمة تكون فيها “الشخشوخة” أو “التريدة” سيدة مائدتها بلحم أضحية العيد وهي أيضا من العادات المتوارثة من الجدات بحيث أن كل ربة بيت تترك نصيبا من لحم عيد الأضحى إلى يوم عاشوراء لتقدم بعدها “القشقشة” التي تقسم على أفراد العائلة بتساوي.

كما يعد يوم عاشوراء فرصة لتبادل أحاسيس المودة و الرحمة بين الأهل و الأصدقاء و التعبيد و الاستغفار ففي هذا اليوم نجي الله نبيه موسي عليه السلام من بطش فرعون و أصبح يوما للصيام كما سنه المصطفي عليه الصلاة و السلام و ويطبعه الإكثار من العبادة و الزكاة .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية