ثقافة

الروائي الجزائري ياسمينة خضرا في عمل روائي جديد ” ملح كل المنسيات “

 

صدور الرواية الجديدة لياسمينة خضرا “ملح كل المنسيات”      عن دار منشورات القصبة صدر مؤخرا للكاتب رواية باللغة الفرنسية وهي اللغة التي يكتب بها هذا الروائي منذ أن تفرغ للكتابة، وأبدع العشرات من النصوص الروائية.

هذا العمل الروائي يقع في 287 صفحة. حيث يتحدث حياة الشخصية الرئيسية للرواية آدم نايت قاسم، معلم يعيش حياة هادئة بدون مشاكل في احدى قرى منطقة البليدة في بداية الستينات من القرن الماضي، وفجأة ينهار كل شيء امامه لتتحول حياته الى جحيم بعد ان قررت زوجته مغادرته

يقرر آدم ترك بيته وتلاميذه والانعزال عن المجتمع و تقليص التواصل مع الناس قبل ان يتخلى عن كل شيء ويروح تائها في الارض دون هدف، الكاتب يظهر في رواية بطله السلبي الذي هو انطباع الاولي ،  بينما في ثنايا السرد الذي تتداخل فيه العزة والانفة والوضع الذي وجد فيه البطل نفسه ، بحيث يكتب عن طبيبه النفسي عن أسباب تدهور احواله والأسباب التي جعلته يختار العزلة والانطواء ، الروائي

ظهر شخصية أخرى في الرواية وهي ” ميكا” الذي كان يعيش في عزلة بالغابة وكان بالنسبة له الملاك الحارس. وخلال هذه الاسفار والتنقلات اطلع بطل القصة عن عمق الاضرار التي خلفتها حرب التحرير وعلى المآسي الشخصية.

ويجد القارئ صعوبة في إدراك الزمن والمكان الذي تجري فيه أحداث هذه الرواية التي تركز اساسا على العلاقات الانسانية العفوية مهما كانت طبيعتها برع في وضع نسيج روائي يغري على قراءة النص الذي يتداخل فيه النفسي مع التاريخي مع الواقعي، حيث يصعب القارئ على معرفة وتتبع زمان ومكان الرواية هذا تقنية السرد التي يتميز بها هذا الروائي. 

          –  الروائي الكبير يعتبر من اهم كتاب الرواية المعاصرة بالجزائر “ياسمينة خضرا ” واسمه الحقيقي محمد بولسهول بالقنادسة ببشار في 1955 وبدأ مشواره الادبي في الثمانينات حيث نشر مجموعة قصص منها ” امين ” و “حورية” (1984) و اشتهر لاحقا بثلاثية عن سنوات الارهاب و هي ” موريتوري” (1997) و ” les agneaux du seigneur ” (1998) و “بما تحلم الذئاب.” (1999)

 

وقد تميز المسار الادبي للكاتب ياسمينة خضرا بغزارة الانتاج حيث تقدر اعماله بأكثر من 30 رواية ترجمت الى العديد من اللغات. كما اقتبس بعضها للسينما منها “موريتوري ”  و”الاعتداء” و “فضل الليل على النهار” كما حولت روايته “سنونو كابول “الى فيلم تحريكي.

 

 

                                      متابعة / رضا ديداني

   

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قسنطينة / اختفاء التمور من موائد الإفطار بعد ارتفاع أسعارها باتنة / محتجون يغلقون الطريق الوطني رقم 31 بإقليم قرية ذراع عيسى بتازولت‎ قسنطينة / سكان منطقة صالح دراجي يطالبون بشبكة الهاتـف الثابت المسيلة / حاضنة اعمال جامعة محمد بوضياف تتحصل على اول علامة"لابل" قالمة / فرقة البحث والتدخل تطيح بمروجي الادوية الصيدلانية ذات الاساس المخدر كأس الإتحاد الإنجليزي/ ليستر يضرب موعدا مع تشيلسي  في النهائي باتنة / سحب 83 استمارة ترشح للانتخابات التشريعية 12 جوان بباتنة‎ تبسة/ الامن الحضري الخامس يوقع بسارق عيادة طبية ويستجع مسروقاتها ام البواقي/ الأمن الحضري الرابع بام البواقي، يوقف ثلاثة اشخاص في قضية سرقة، ويسترجع مسروقات. المدية / تفريغ جزئي لمياه سد بني سليمان بالمدية جيجل / توقيف افراد عصابة استولوا على 27 مليون سنتيم من مواطن بجيجل الوادي / عراقيل بالجملة تواجه البطالين في قطاع التشغيل بولاية الوادي جيجل/ تنصيب رئيس جديد لأمن جيجل قسنطينة / أعوان الحماية المدنية في وقفة إحتجاجية سكيكدة/ وفاة شخص و اصابة اثنين اخرين في حادث تصادم سيارة بشاحنة دو وزن ثقيل بعزابة
إغلاق