اعرف حقك

– اعرف حقك/ الآجر الأدنى المضمون SNMG –

الأجر الوطني الأدنى الـمضمون (S.N.M.G):
هو الحد الأدنى الوطني للأجور والمرتبات المطبق على كافة العمال في كافة القطاعات والنشاطات دون استثناء حيث يتم تحديده من قبل الحكومة بمقتضى نصوص تنظيمية  .

بمعنى اخر يمثل القيمة  المالية الدنيا المحددة قانونا و التي لا يجب ان  لا يتقاضى كل عامل اقل منها.

وقد عرف تحديد الاجر في الجزائر عدة مراسيم الى ان جاء  المرســــــوم الرئاسي رقم 11-407 المؤرخ في 04 ديسمبر 2011 يـحـــدد الأجـــــر الـــوطــنـي الأدنى المضـمـون الموافق لمدة  عمل قـانـونيـة أسبـوعـيـة قــدرها أربــعـــون (40ســاعـــة) وهـــو مــا يــعــادل 173.33 ســـاعــة في الــــشـــهــــر بــــثـــمــــانــــيـــة عــــشــــر ألف ديــــنـــار (18000 دج) في الشهر اي ما يعادل 103.84 دينارا لساعة عمل.

 وبعد نضال نقابي وعمالي لمدة سنوات من اجل  رفع الأجر الوطني الأدنى الـمضمون (S.N.M.G)  و الغاء المادة 87 مكرر.

ولتي تنص حرفيا على ( يشمل الأجر الوطني الأدنى المضمون، المذكور في المادة 87 أعلاه ، الأجر القاعدي والعلاوات والتعويضات مهما كانت طبيعتها، باستثناء التعويضات المدفوعة لتسديد المصاريف التي دفعها العامل) .

واشتد الضغط على الحكومة  الى غاية صدور قانون المالية لسنة 2015   وتم  الغاء المادة 87 مكرر وتعديل المادة 87 والتي نصت انه يتم تحديد الاجر الوطني المضمون بموجب  مرسوم .

وتطبيقا لذالك صدر مرسوم تنفيذي رقم 15-59

مرسوم تنفيذي رقم 15-59 ممضي في 08 فبراير 2015
وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي
الجريدة الرسمية عدد 8 مؤرخة في 15 فبراير 2015، الصفحة 11
يحدد العناصر المكونة للأجر الوطني الأدنى المضمون.

 

 نصت المادة2 : من المرسوم التنفيذي 15-59 انه يشمل الأجر القاعدي والتعويضات والعلاوات مهما كانت طبيعتها، باستثنـــــــــــاء تلك المتعلّقة:  1- بتعويض تسديد المصاريف التي دفعها العامل،2- الخبرة المهنية أو أي تعويض يدفع بعنوان الأقدمية 3-وتنظيم العمل التي تخصّ العمل التناوبي، الخدمة الدائمة، الساعات الإضافية،4- الظروف الخاصة بالعزلة، 5-المردودية أو الحوافز أو المساهمة في النتائج ذات الطابع الفردي أو الجماعي.

 

وينبغي الإشارة و لمعرفة حقك ان قيمة الحد الأدنى للأجر  ومحتوياته من النظام العام الاجتماعي ومخالفته معاقب عنها قانونا.

 

اعرف حقك و لا تنسى واجبك  موعدنا  الاسبوع المقبل  …….           

maitrekhaldi@hotmail.fr الاستاذة /خالدي بومدين نبيلة

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
لماذا تستهدف المخابرات الجزائرية من الرعاع الشاردة رابح بوعزيزي الحارس المخضرم و قائد الفريق العريق حمراء عنابة يتحدث لشرق اليوم : كأس ملك إسبانيا/ برشلونة يكتسح بيلباو ويتوج بطلا جيجل/إضراب عمال البريد، ارتفاع الأسعار و البطاطا تلتحق بركب المواد الناذرة أعصاب الصائمين على المحك ... ميلة / إطلاق حملة تحسيسية "بدر بنك" حول الشمول المالي خنشلة / طالبات الإقامة الجامعية 500 سرير في وقفة إحتجاجية ‎ الطارف / بن مهيدي و قراها تغرق في مياه الامطار بطولة الرابطة الثانية للهواة/ - نتائج الجولة ال12: ام البواقي/ قطاع الثقافة بام البواقي يحتفي بشهر التراث الثقافي ابتداء من 18افريل الى 18 ماي 2021. ارتفاع جنوني لاسعار البطاطا في أسواق الجملة قسنطينة / لصوص حي بوصوف في قبضة الأمن الحضري 7 شربة فريك الطبق المميز في رمضان ام البواقي/ حصيلة نشاطات مديرية التجارة بأم البواقي للثلاثي الاول لسنة 2021. قسنطينة / شهر رمضان بين المضاربة في الأسعار و الإسراف في الطعام ام البواقي/ مديرية التجارة بام البواقي تتابع عملية تموين السوق بمختلف المواد الغذائية ذات الاستهلاك ...
إغلاق