Nulled24
اعرف حقك

– اعرف حقك/ الآجر الأدنى المضمون SNMG –

الأجر الوطني الأدنى الـمضمون (S.N.M.G):
هو الحد الأدنى الوطني للأجور والمرتبات المطبق على كافة العمال في كافة القطاعات والنشاطات دون استثناء حيث يتم تحديده من قبل الحكومة بمقتضى نصوص تنظيمية  .

بمعنى اخر يمثل القيمة  المالية الدنيا المحددة قانونا و التي لا يجب ان  لا يتقاضى كل عامل اقل منها.

وقد عرف تحديد الاجر في الجزائر عدة مراسيم الى ان جاء  المرســــــوم الرئاسي رقم 11-407 المؤرخ في 04 ديسمبر 2011 يـحـــدد الأجـــــر الـــوطــنـي الأدنى المضـمـون الموافق لمدة  عمل قـانـونيـة أسبـوعـيـة قــدرها أربــعـــون (40ســاعـــة) وهـــو مــا يــعــادل 173.33 ســـاعــة في الــــشـــهــــر بــــثـــمــــانــــيـــة عــــشــــر ألف ديــــنـــار (18000 دج) في الشهر اي ما يعادل 103.84 دينارا لساعة عمل.

 وبعد نضال نقابي وعمالي لمدة سنوات من اجل  رفع الأجر الوطني الأدنى الـمضمون (S.N.M.G)  و الغاء المادة 87 مكرر.

ولتي تنص حرفيا على ( يشمل الأجر الوطني الأدنى المضمون، المذكور في المادة 87 أعلاه ، الأجر القاعدي والعلاوات والتعويضات مهما كانت طبيعتها، باستثناء التعويضات المدفوعة لتسديد المصاريف التي دفعها العامل) .

واشتد الضغط على الحكومة  الى غاية صدور قانون المالية لسنة 2015   وتم  الغاء المادة 87 مكرر وتعديل المادة 87 والتي نصت انه يتم تحديد الاجر الوطني المضمون بموجب  مرسوم .

وتطبيقا لذالك صدر مرسوم تنفيذي رقم 15-59

مرسوم تنفيذي رقم 15-59 ممضي في 08 فبراير 2015
وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي
الجريدة الرسمية عدد 8 مؤرخة في 15 فبراير 2015، الصفحة 11
يحدد العناصر المكونة للأجر الوطني الأدنى المضمون.

 

 نصت المادة2 : من المرسوم التنفيذي 15-59 انه يشمل الأجر القاعدي والتعويضات والعلاوات مهما كانت طبيعتها، باستثنـــــــــــاء تلك المتعلّقة:  1- بتعويض تسديد المصاريف التي دفعها العامل،2- الخبرة المهنية أو أي تعويض يدفع بعنوان الأقدمية 3-وتنظيم العمل التي تخصّ العمل التناوبي، الخدمة الدائمة، الساعات الإضافية،4- الظروف الخاصة بالعزلة، 5-المردودية أو الحوافز أو المساهمة في النتائج ذات الطابع الفردي أو الجماعي.

 

وينبغي الإشارة و لمعرفة حقك ان قيمة الحد الأدنى للأجر  ومحتوياته من النظام العام الاجتماعي ومخالفته معاقب عنها قانونا.

 

اعرف حقك و لا تنسى واجبك  موعدنا  الاسبوع المقبل  …….           

maitrekhaldi@hotmail.fr الاستاذة /خالدي بومدين نبيلة

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
حوارات الشرق اليوم / مع الشاعر الجزائري رضا ديداني / في حوار حول الهايكو وتجربته الشعرية باتنة / جمعية أصدقاء المريض تتمكن من اقتناء صهريج اكسجين لفائدة مرضى كوفيد 19 بالمؤسسة الاستشفائية ع... تبسة / مراسيم إطلاق شبّاك الصّيرفة الإسلاميّة " البدر تبسة" ام البواقي/ حادث مرور مروع بطريق الوزن الثقيل ببلدية عين فكرون يسفر عن جرح 12شخصا . غزة/ معاناة اهل غزة مع معبر رفح منفذهم الوحيد للعالم الخارجي‎‎ الألعاب الأولمبية طوكيو 2020/ إيقاف الجزائري نورين ومدربه لإنسحابه من مواجهة مصارع صهيوني/ الألعاب الأولمبية طوكيو 2020/ حصيلة الجزائريين في اليوم الثاني: قسنطينة / عناصر الأمن الحضري الأول بدائرة عين أعبيد توقف مسبوق قضائيا عن سرقة المواشي و حمل سلاح أبي... باتنة / سكان حي 5 جويلية يشتكون من عدم توفر الإنارة العمومية بمروانة‎‎ قسنطينة / ألسنة النيران تلتهم 2 هكتارا من المحاصيل الزراعية و 40 شجرة صنوبر بسكرة / الامن الاحضري السابع لولاية بسكرة يفكك جمعية اشرار تمتهن للسرقة ام البواقي/ عمال حديقة الصنوبر بام البواقي في وقفة احتجاجية للمطالبة بحقوقهم. وزير الإتصال يعزي في وفاة الإعلامي " كريم بوسالم" الشرق اليوم تعزي في وفاة الزميل كريم بوسالم ألالعاب الأولمبية طوكيو 2020/ حصيلة مخيبة للجزائريين في اليوم الأول وبن شبلة يحفظ ماء الوجه/

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757