ثقافةهام

ام البواقي / الشاعر الشعبي الموهوب : محمد مخنن لجريدة الشرق اليوم

الشعر الشعبي هو الهواء الذي أتنفسه، وأتمنى أن ألج أبواب التمثيل المسرحي

 تشهد الساحة الثقافية والفنية بولاية أم البواقي بعدة مواهب واعدة تبوأت غدة أمكنة دافئة تحت الشمس، تحاول جاهدة تطوير مواهبها والظهور لإيصال صوتها ، عساها تجد من ينتشلها من أرصفة التهميش، لذا نتشرف باستضافة الشاعر الشعبي والأمازيغي الموهوب: محمد مخنن ابن مدينة فكيرينة، الذي تعكس كتاباته الشعرية جانبا مضيئا من الواقع، من حيث سحر الكلمة الشعرية النابضة عمق الأصالة وعبق التراث، و نحن نتجول في بهو دار الثقافة، ألقينا عليه القبض متلبسا بكتابة أحد روائعه في الشعر الملحون فكان لنا معه هذا الحوار الشائق ..

س: عرف نفسك لقراء جريدة الشرق اليوم؟ 

ج: أنا شاب موهوب من مواليد 10 جوان سنة 1983 بعين البيضاء، أقطن حاليا بمدينة فكيرينة، متزوج وأب لطفل اسمه خالد، لم تسعفني الظروف لإتمام دراستي فانقطعت عنها سنوات التسعينيات، لي موهبة في كتابة الشعر الشعبي والامازيغي.

س: كيف كانت إرهاصاتك الأولى للتوغل بين حدائق الشعر الشعبي؟

ج: بداياتي كانت سنة2003 ، حيث كنت كثيرا ما أحمل يراعي لأنفث أولى احتراقاتي، فغدت تلك الخربشات همزة وصل بيني وبين نفسي لألفّها بين أوراقي، ثم انتقلت بعدها إلى المركز الثقافي الذي فتح حديثا بمدينتي فكيرينة، وكان متنفسا لصقل موهبتي، وكنت أنشط فيه، إلى أن انتقلت مجددا إلى دار الشباب لولاية أم البواقي، وانخرطت في ناديها الأدبي فتفتقت موهبتي، وزادت شهيتي لكتابة الشعر الملحون أكثر فأكثر، فسجلت اسمي ضمن مبدعي اتحاد الكتاب الجزائريين فرع أم البواقي ليستوي قلمي من جديد وألج إلى عوالم الشعر الملحون والأمازيغي.

س: هل شاركت في ملتقيات أدبية ؟ 

ج: نعم، شاركت في عدة ملتقيات محلية ووطنية وعربية، أهمها الملتقى الوطني للقصيدة الأمازيغية المقام بتيزي وزو تحت إشراف الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي في طبعته الأولى والثانية، إضافة إلى الملتقى العربي الثالث في البليدة، كما شاركت في عدة أماسي شعرية بالشقيقة تونس، وشاركت أيضا بقصيدة شعرية ضمن كتاب جماعي تحت إشراف مديرية الثقافة والمكتبة العمومية الرئيسية، كما أنني متحصل على بطاقة فنان من الديوان الوطني بعنابة.

س: من خلال رحلتك بين عوالم الشعر الشعبي، بمن تأثرت من شيوخ الشعر الملحون؟ 

ج: صراحة، ليس لي شاعر معين تأثرت به، فأنا أعشق كل ماهو تراثي وأصيل، وبالنسبة لشيوخ الفن الشعري الملحون، اعشق كلمات الفنان الراحل عيسى الجرموني ، وخليفي أحمد، واحمد البار عمر، كما كان لي احتكاك كبير بالشيوخ أصحاب الكلمات الشعرية الرصينة والمهذبة، فمنهم بدأت موهبتي في الكتابة تتألق شيئا فشيئا.

س: ماذا قدم لك فن الشعر الشعبي؟ 

ج: قدم لي الشعر الشعبي الكثير ؛ أولها حب الأدب بصفة عامة، وحب الناس واحترامهم لي، كما سنحت لي الفرصة للتعرف على العديد من شعراء هذا الفن الجميل، وأصبحت ملما بثقافة شعبية، أتاحت لي البوح من خلال فضاءات الروح، فكونت عدة صداقات جديدة، وعلى عدة قامات أدبية مميزة في الشعر الشعبي والأمازيغي.

س: كيف تقيم الساحة الثقافية بالولاية ؟ 

ج: الساحة الثقافية بالولاية تخطو بخطوات وئيدة، ففي سنوات مضت، كان الفنان يدعم ماديا ومعنويا عكس اليوم، ورغم كثرة النشاطات الثقافية إلا أننا مازلنا نعاني نقصا في التشجيع والدعم.

س: ما هي طموحاتك المستقبلية؟ 

ج: أنوي مستقبلا جمع  كل كتاباتي في ديوان شعري، وهناك عدة عناوين لديواني القادم وسأتركهما مفاجأة للقراء، لتبقى بصمتي الشعرية راسخة على الساحة الأدبية، وأن يخلد اسمي ضمن الشعراء الشعبيين، كما أتمنى أن ألج باب التمثيل المسرحي؛ لأني جد شغوف لهذا الفن، وبحول الله سأكتب سيرتي وسيرة والدي –رحمه الله-ووالدتي حفظها المولى التي كثيرا ما أسعدتني في بهو هذه الحياة .

س: هل لنا أن تتحفنا بما جادت به قريحتك في فن الشعر الملحون؟ 

ج: على الرحب والسعة وأتمنى أن ينال إعجاب القراء:

شاوية بنت لفحول **  همة وشان وأصالة

أهلها أهل العقول  ** ماشي ناس من والا

القد بالعرض والطول** والعين سودا قتالة

كلامها ناعم معسول** تطرب فالقلب غزالة

عليها ونقول   **   شاوية بنت الرجالة

عليها نهمل ونجول ** وماتخلي لغيري دالة

س: هل من كلمة أخيرة؟

ج: أشكر جريدة الشرق اليوم على هذه الالتفاتة الجميلة التي أسعدتني ، كما أشكرك أستاذي لزهر ساكر على هذا الحوار وعلى تفانيك في تشجيع المواهب الشبانية، وأخيرا أتمنى للجريدة المزيد من التألق والنجاح.

مؤانسة : لزهر ساكر

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة تفوز في باتنة وتنفرد بالصدارة كأس الإتحاد الإنجليزي/ تشيلسي يوقف السيتي ويبلغ المشهد الختامي لماذا تستهدف المخابرات الجزائرية من الرعاع الشاردة رابح بوعزيزي الحارس المخضرم و قائد الفريق العريق حمراء عنابة يتحدث لشرق اليوم : كأس ملك إسبانيا/ برشلونة يكتسح بيلباو ويتوج بطلا جيجل/إضراب عمال البريد، ارتفاع الأسعار و البطاطا تلتحق بركب المواد الناذرة أعصاب الصائمين على المحك ... ميلة / إطلاق حملة تحسيسية "بدر بنك" حول الشمول المالي خنشلة / طالبات الإقامة الجامعية 500 سرير في وقفة إحتجاجية ‎ الطارف / بن مهيدي و قراها تغرق في مياه الامطار بطولة الرابطة الثانية للهواة/ - نتائج الجولة ال12: ام البواقي/ قطاع الثقافة بام البواقي يحتفي بشهر التراث الثقافي ابتداء من 18افريل الى 18 ماي 2021. ارتفاع جنوني لاسعار البطاطا في أسواق الجملة قسنطينة / لصوص حي بوصوف في قبضة الأمن الحضري 7 شربة فريك الطبق المميز في رمضان ام البواقي/ حصيلة نشاطات مديرية التجارة بأم البواقي للثلاثي الاول لسنة 2021.
إغلاق