ثقافةهام

وزيرة الثقافة توقع مع السفير الأمريكي على برنامج تنفيذي لحفظ و ترميم التراث

وقعت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة والسفير الأمريكي لدى الجزائر جون ديروشر يوم الخميس بالجزائر العاصمة على برنامج تنفيذي لحفظ وترميم التراث الثقافي للمساهمة في تعزيز قدرات الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية، حسب بيان لوزارة الثقافة يتكفل هذا البرنامج بالموقعين الأثريين لتيبازة وتيمقاد  (باتنة) المصنفين ضمن قائمة التراث العالمي .

– البرنامج التنفيذي بمثابة جزء من “خارطة طريق مدتها خمس سنوات” لتنفيذ هذه المذكرة التي وقعتها حكومتا الجزائر والولايات المتحدة في 15 أغسطس 2019 والتي تتضمن سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى الحد من نهب الممتلكات الثقافية الجزائرية وحماية التراث الثقافي الجزائري وكذا زيادة التبادل العلمي والثقافي والتعليمي.

-هذه الاتفاقية “الالتزام المشترك” للجزائر والولايات المتحدة بحماية التراث الجزائري وتعزيز التنمية الاقتصادية حول السياحة المستدامة، كما تقلل من دوافع النهب والإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

وفي ذات السياق اعتبر السفير الأمريكي بالجزائر هذا الاتفاق حلقة أولى من سلسلة نشاطات بين البلدين الرامية الى حماية التراث.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قالمة / فرقة البحث والتدخل تطيح بمروجي الادوية الصيدلانية ذات الاساس المخدر كأس الإتحاد الإنجليزي/ ليستر يضرب موعدا مع تشيلسي  في النهائي باتنة / سحب 83 استمارة ترشح للانتخابات التشريعية 12 جوان بباتنة‎ تبسة/ الامن الحضري الخامس يوقع بسارق عيادة طبية ويستجع مسروقاتها ام البواقي/ الأمن الحضري الرابع بام البواقي، يوقف ثلاثة اشخاص في قضية سرقة، ويسترجع مسروقات. المدية / تفريغ جزئي لمياه سد بني سليمان بالمدية جيجل / توقيف افراد عصابة استولوا على 27 مليون سنتيم من مواطن بجيجل الوادي / عراقيل بالجملة تواجه البطالين في قطاع التشغيل بولاية الوادي جيجل/ تنصيب رئيس جديد لأمن جيجل قسنطينة / أعوان الحماية المدنية في وقفة إحتجاجية سكيكدة/ وفاة شخص و اصابة اثنين اخرين في حادث تصادم سيارة بشاحنة دو وزن ثقيل بعزابة الوادي / "الزوالية" بالوادي يفضلوون الماعز والجمال على الخروف لرخس ثمنه بلحيمر : سنعمل على جعل اقتراع 12 جوان "موعدا بارزا" في بناء الجزائر الجديدة بسكرة / انهيار صخري عطل حركة المرور و تسجيل خسائر مادية باتنة / عمال مراكز البريد يستأنفون عملهم بولاية باتنة‎
إغلاق