صحة

كندا تسمح بتسويق أوّل علاج لكوفيد 19

أعلنت اليوم الثلاثاء شركة “غيلاد ساينسز كندا” للأدوية أن وزارة الصحة الكندية قد أَذِنت بالتسويق المشروط لدواء “فيكلوري-رمديسيفير”(Veklury-remdesivir) لعلاج   كوفيد 19.

وبذلك يصبح أول علاج معتمد ضدّ فيروس كورونا المستجدّ في كندا.

وأوضحت  ‏غيلاد في بيان أن الدواء “موصوف لعلاج  كوفيد 19 عند البالغين والمراهقين بعمر 12 سنة فما فوق والذين يزنون 40 كغ أو أكثر ولديهم التهاب رئوي يحتاج إلى العلاج بالأكسجين “.

وتمت دراسة استخدام  هذا الدواء في المستشفيات عند المرضى الذين يعانون من كوفيد 19 في مراحل متقدّمة من الشدة.

وتقول وزارة الصحة الكندية إنها ستواصل مراقبة سلامة الدواء في كندا عن كثب وستستجيب بسرعة لأي مخاوف تتعلق بالسلامة.

ويعتمد تسريح التسويق المشروط الصادر عن وزارة الصحة الكندية على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب العالمية التي يقوم بها المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية.

وأظهرت هذه التجربة أن هذا الدواء كان أفضل من العلاج “الوهمي” في تحسين وقت الشفاء لدى البالغين الذين أُدخلوا المستشفى بسبب كوفيد 19 مع أعراض على الجهاز التنفسي السفلي.

قلّل الدواء من الوقت الذي يستغرقه المرضى للتعافي بنسبة 31 % - 11 يومًا في المتوسط ​​مقابل 15 يومًا لمن تلقوا الرعاية المعتادة - The Canadian Press / Jonathan Hayward

قلّل الدواء من الوقت الذي يستغرقه المرضى للتعافي بنسبة 31 % – 11 يومًا في المتوسط ​​مقابل 15 يومًا لمن تلقوا الرعاية المعتادة – The Canadian Press / Jonathan Hayward

وتستمر التجارب السريرية في تقييم سلامة وفعالية الدواء لدراسة آثاره بالاشتراك مع الأدوية المضادة للالتهابات في مجموعات معيّنة وخاصة عند الأطفال.

وفي أبريل نيسان، قامت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة باختبار الدواء مقارنة مع الرعاية المعتادة على 1.063 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

ووجدت أن الدواء قلّل من الوقت الذي يستغرقه المرضى للتعافي بنسبة 31 % – 11 يومًا في المتوسط ​​مقابل 15 يومًا لمن تلقوا الرعاية المعتادة.

لكن الدكتورة تيريزا تام ، مديرة الصحة العامة في كندا ، حذرت من أن “عرض هذه الشركة منخفض للغاية على مستوى العالم”.

(راديو كندا الدولي / سي بي سي / وكالة الصحافة الكندية)

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
وفاة مدير قناة طيور الجنة الاردنية مجرد اشاعة المدية تسجيل هزة أرضية بشدة 2.6 على سلم ريشتر ورقلة / المديرة الجهوية للقرض المصغر بورقلة بهجة عمامري تفتتح المعرض التضامني قسنطينة / إنطلاق قافلة تحسيسية لفائدة الفلاحين حول الأمراض الفطرية جيجل / العثور على جثة شيخ عالقة بشباك نافذة بجيجل قسنطينة / والي الولاية يعقد اجتماع حول تطور الوضعية الوبائية بالولاية الطارف/ انقلاب حافلة للنقل المدرسي بواد الزيتون كأس الرابطة/ - نتائج اليوم: (الدور التمهيدي): ام البواقي/ اطفال حي سكنات عدل ينتعشون بفضاءات الالعاب والتسالي خلال شهر رمضان الفضيل. قسنطينة / هلاك شخص و إصابة 21 آخرين في حادث سير بين حافلتين و شاحنة وسيارتين بالطريق الوطني رقم 3 ... قسنطينة / الزلابية و قلب اللوز تثبت حضورها كل رمضان رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الاسعار ستشهد انخفاض ابتداء من الاسبوع الثاني من رمضان ميلة / فرقة البحث والتحري توقف شخصين وتحجز سلاح ناري وذخيرة حية بمدينة شلغوم العيد المسيلة /مديرية التجارة تنظم تظاهرة تجارية للتسوق خلال شهر رمضان باتنة / سكان بلدية لمسان يحتجون بسبب أزمة العطش‎
إغلاق