صحة

كندا تسمح بتسويق أوّل علاج لكوفيد 19

أعلنت اليوم الثلاثاء شركة “غيلاد ساينسز كندا” للأدوية أن وزارة الصحة الكندية قد أَذِنت بالتسويق المشروط لدواء “فيكلوري-رمديسيفير”(Veklury-remdesivir) لعلاج   كوفيد 19.

وبذلك يصبح أول علاج معتمد ضدّ فيروس كورونا المستجدّ في كندا.

وأوضحت  ‏غيلاد في بيان أن الدواء “موصوف لعلاج  كوفيد 19 عند البالغين والمراهقين بعمر 12 سنة فما فوق والذين يزنون 40 كغ أو أكثر ولديهم التهاب رئوي يحتاج إلى العلاج بالأكسجين “.

وتمت دراسة استخدام  هذا الدواء في المستشفيات عند المرضى الذين يعانون من كوفيد 19 في مراحل متقدّمة من الشدة.

وتقول وزارة الصحة الكندية إنها ستواصل مراقبة سلامة الدواء في كندا عن كثب وستستجيب بسرعة لأي مخاوف تتعلق بالسلامة.

ويعتمد تسريح التسويق المشروط الصادر عن وزارة الصحة الكندية على نتائج المرحلة الثالثة من التجارب العالمية التي يقوم بها المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية.

وأظهرت هذه التجربة أن هذا الدواء كان أفضل من العلاج “الوهمي” في تحسين وقت الشفاء لدى البالغين الذين أُدخلوا المستشفى بسبب كوفيد 19 مع أعراض على الجهاز التنفسي السفلي.

قلّل الدواء من الوقت الذي يستغرقه المرضى للتعافي بنسبة 31 % - 11 يومًا في المتوسط ​​مقابل 15 يومًا لمن تلقوا الرعاية المعتادة - The Canadian Press / Jonathan Hayward

قلّل الدواء من الوقت الذي يستغرقه المرضى للتعافي بنسبة 31 % – 11 يومًا في المتوسط ​​مقابل 15 يومًا لمن تلقوا الرعاية المعتادة – The Canadian Press / Jonathan Hayward

وتستمر التجارب السريرية في تقييم سلامة وفعالية الدواء لدراسة آثاره بالاشتراك مع الأدوية المضادة للالتهابات في مجموعات معيّنة وخاصة عند الأطفال.

وفي أبريل نيسان، قامت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة باختبار الدواء مقارنة مع الرعاية المعتادة على 1.063 مريضًا مصابًا بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

ووجدت أن الدواء قلّل من الوقت الذي يستغرقه المرضى للتعافي بنسبة 31 % – 11 يومًا في المتوسط ​​مقابل 15 يومًا لمن تلقوا الرعاية المعتادة.

لكن الدكتورة تيريزا تام ، مديرة الصحة العامة في كندا ، حذرت من أن “عرض هذه الشركة منخفض للغاية على مستوى العالم”.

(راديو كندا الدولي / سي بي سي / وكالة الصحافة الكندية)

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية