Nulled24
اعرف حقك

اعرف حقك/ صندوق النفقة

 

 

صندوق النفقة هو اعانة من طرف الدولة جاء في قانون المالية لسنة 2015 رقم 14/10 في المادة 124  تنص على ان يفتح في خزانات الدولة حساب تخصيص خاص رقم :142-302 و عنوانه صندوق النفقة ويقيد فيه باب للايرادات و باب للنفقات.

لقد وافق بالاغلبية  اعضاء البرلمان على  انشاء  صندوق النفقة  بموجب القانون 15/01 الذي  يحدد كيفية حصول المراة المطلقة الخاضنة على مبالغ النفقة في حالة تعسف الزوج وامتنع عن دفع للمحضونيين النفقة التي حددها الحكم القضائي النهائي.

  Ξ قانون رقم 15-01 مؤرخ في 13 ربيع الأول عام 1436 الموافق 4 يناير سنة 2015، يتضمن إنشاء صندوق النفقة.

ووصف صندوق النفقة من طرف الكثير بصندوق المطلقات لأنه يختص بامراءة المطلقة الحاضنة  وقد ساهم في انتشار هذا الاسم المشرع الذي استعمل عبارة المراءة المطلقة  في مواد القانون و لانه فعلا يختص بالمراة المطلقة الخاضنة.

.

وبمقتضى المادة 4 من القانون رقم 15/01المتضمن إنشاء صندوق النفقة، صدر قرار وزاري مشترك من وزير العدل و وزير المالية ووزير التضامن الوطني يحدد فيه الوثـائق التي يتشكل منـها ملف طلب الاستفـادة من المستحقات المالية لصندوق النفقة .

ومن حق كل مطلقة  او المطلقة الحاضنة او الطفل المحضون او الاطفال المحضونيين الاستفادة من صندوق النفقة بتقديم  طلب الاستفادة إلى قاضي شؤون الأسرة مرفقا بملف يتضمن الوثائق التالية  :

إذا كان الطلب يشمل نفقة المرأة المطلقة ونفقة الطفل أو الأطفال المحضونين من طرفها، يقدم ملف واحد للاستفادة من صندوق النفقة.

 الا ان الكثير–قضاة شؤون الاسرة – تدراكوا السهو الذي جاء به القرار الوزاري المشترك و اغفل عن عدة وثائق مهمة يشملها الملف الاستفادة من النفقة : شهادة ميلاد المحضونين من اجل معرفة   سنهم  وهل  هم على قيد الحياة ؟؟و اذ كانت بنت هل تزوجت ؟؟– وشهادة ميلاد الاب هل هو على قيد الحياة؟ الا اننا نتحفظ عن الدمغة ب 1500 دج لتسجيل طلب الاستفادة من النفقة.

 Ξ قرار وزاري مشترك مؤرّخ في أوّل رمضان عام 1436 الموافق 18 يونيو سنة 2015، يحدّد الوثائق التي يتشكل منها ملف طلب الاستفادة من المستحقات المالية لصندوق النفقة.

يبدأ سريان حساب النفقة من تاريخ بث القاضي المختص في الطلب المقدم له  في  أجل أقصاه 5 أيام من تاريخ إخطاره، بأمر ولائي ، غير  قابل للطعن الى مديرية النشاط الاجتماعي بمنح الاستفادة من صندوق النفقة.
يمكن للمستفيد الاتصال بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية التابعة لها المحكمة، التي  أودع فيها طلب الاستفادة  من الصندوق، للاستعلام عن التحويل المالي للنفقة .

نلتقي الأسبوع المقبل في ركن اعرف حقك

اعرف حقك و لا تنسى واجبك  موعدنا  الاسبوع المقبل  …….           

maitrekhaldi@hotmail.fr الاستاذة /خالدي بومدين نبيلة

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
سطيف/ إقامة الإفطار الجماعي بمناسبة حلول ليلة القدر في كل من قريتي اولادعلي بن عثمان مركز وقرية لمر... بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم/ - مباراة مقدمة عن الجولة ال21: القافلة الأخيرة / لمحمد سالم محمدن إديدبي حمود ولد سليمان "غيم الصحراء" قسنطينة / تسخير 1916 تاجرا لضمان المداومة خلال يومي عيد الفطر المبارك الدوري الإنجليزي الممتاز: مانشيستر سيتي بطلا للدوري بعد سقوط ملاحقه اليونايتد. قسنطينة / من تنظيم مجلس سبل الخيرات بمديرية الشؤون الدينية و الأوقاف للولاية قسنطينة / برنامج خاص لل... تعليمات الوزير الأول بخصوص استفادة الموظفين المترشحين بعطلة للقيام بحملتهم الانتخابية سطيف/ تقدم وتيرة الأشغال على مستوى الملعب البلدي لبلدية ذراع قبيلة بأولاد علي تمهيدا لتغطيتيه بالعشب... ام البواقي/ أمن ولاية ام البواقي يقوم بتحضير مخطط وقائي تحسبا لعيد الفطر المبارك. ميلة / نتائج التحاليل المخبرية للعينات الحلويات مطابقة للشروط الصحية المعمول بها سلطة الانتخابات: ترشيحات جديدة لكل القوائم المرفوضة بسبب شرط السن ام البواقي/ أمن دائرة عين فكرون يوقف شخصين في قضية السرقة بالعنف والتهديد باستعمال اسلحة بيضاء. تبسة / امن دائرة الشريعة بالتنسيق مع مديرية التجارة تنظم خرجة ميدانية رقابية على المحلات التجارية وت... ام البواقي/ عمال الديوان الوطني التطهير بوحدة ام البواقي يقومون باصلاح وامتصاص مياه الصرف الصحي. المسيلة / مصالح الولاية تكرم أعوان الحماية المدنية وكل من ساهم في انقاذ طفل وادي الشعير