اعرف حقك

اعرف حقك/ صندوق النفقة

 

 

صندوق النفقة هو اعانة من طرف الدولة جاء في قانون المالية لسنة 2015 رقم 14/10 في المادة 124  تنص على ان يفتح في خزانات الدولة حساب تخصيص خاص رقم :142-302 و عنوانه صندوق النفقة ويقيد فيه باب للايرادات و باب للنفقات.

لقد وافق بالاغلبية  اعضاء البرلمان على  انشاء  صندوق النفقة  بموجب القانون 15/01 الذي  يحدد كيفية حصول المراة المطلقة الخاضنة على مبالغ النفقة في حالة تعسف الزوج وامتنع عن دفع للمحضونيين النفقة التي حددها الحكم القضائي النهائي.

  Ξ قانون رقم 15-01 مؤرخ في 13 ربيع الأول عام 1436 الموافق 4 يناير سنة 2015، يتضمن إنشاء صندوق النفقة.

ووصف صندوق النفقة من طرف الكثير بصندوق المطلقات لأنه يختص بامراءة المطلقة الحاضنة  وقد ساهم في انتشار هذا الاسم المشرع الذي استعمل عبارة المراءة المطلقة  في مواد القانون و لانه فعلا يختص بالمراة المطلقة الخاضنة.

.

وبمقتضى المادة 4 من القانون رقم 15/01المتضمن إنشاء صندوق النفقة، صدر قرار وزاري مشترك من وزير العدل و وزير المالية ووزير التضامن الوطني يحدد فيه الوثـائق التي يتشكل منـها ملف طلب الاستفـادة من المستحقات المالية لصندوق النفقة .

ومن حق كل مطلقة  او المطلقة الحاضنة او الطفل المحضون او الاطفال المحضونيين الاستفادة من صندوق النفقة بتقديم  طلب الاستفادة إلى قاضي شؤون الأسرة مرفقا بملف يتضمن الوثائق التالية  :

إذا كان الطلب يشمل نفقة المرأة المطلقة ونفقة الطفل أو الأطفال المحضونين من طرفها، يقدم ملف واحد للاستفادة من صندوق النفقة.

 الا ان الكثير–قضاة شؤون الاسرة – تدراكوا السهو الذي جاء به القرار الوزاري المشترك و اغفل عن عدة وثائق مهمة يشملها الملف الاستفادة من النفقة : شهادة ميلاد المحضونين من اجل معرفة   سنهم  وهل  هم على قيد الحياة ؟؟و اذ كانت بنت هل تزوجت ؟؟– وشهادة ميلاد الاب هل هو على قيد الحياة؟ الا اننا نتحفظ عن الدمغة ب 1500 دج لتسجيل طلب الاستفادة من النفقة.

 Ξ قرار وزاري مشترك مؤرّخ في أوّل رمضان عام 1436 الموافق 18 يونيو سنة 2015، يحدّد الوثائق التي يتشكل منها ملف طلب الاستفادة من المستحقات المالية لصندوق النفقة.

يبدأ سريان حساب النفقة من تاريخ بث القاضي المختص في الطلب المقدم له  في  أجل أقصاه 5 أيام من تاريخ إخطاره، بأمر ولائي ، غير  قابل للطعن الى مديرية النشاط الاجتماعي بمنح الاستفادة من صندوق النفقة.
يمكن للمستفيد الاتصال بمديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية التابعة لها المحكمة، التي  أودع فيها طلب الاستفادة  من الصندوق، للاستعلام عن التحويل المالي للنفقة .

نلتقي الأسبوع المقبل في ركن اعرف حقك

اعرف حقك و لا تنسى واجبك  موعدنا  الاسبوع المقبل  …….           

maitrekhaldi@hotmail.fr الاستاذة /خالدي بومدين نبيلة

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية