Nulled24
اعرف حقكهام

اعرف حقك / الادارة و المواطن

لقد تشكلت لدى المواطن منذ زمن بعيد ومازالت إلي يومنا هذا نظرة سلبية اتجاه الإدارة العمومية و المرفق العمومي الجزائري و ،وهذه النظرة كرستها الإدارة ببيروقراطيتها القاتلة من: عدم الاكتراث، و اللامبالاة ،والاستخفاف بمشاكل المواطن و المبالغة من طرف المدير او الموظف في القراءة الذاتية للقوانين والسلطة التقديرية والتعسف في استعمالها.

حيث وصلت درجة استخفاف الإدارة  إلي  الامتناع عن “بالإشعار بالاستلام” de réception  Accuse

للشكاوي او الطلبات  للمواطن لا ندري هل هي قلة ثقة ام خوفا  ام بيروقراطية موروثة؟

 

ويعتبر مرسوم  88-131 الذي أمضاه الرئيس الراحل  الشادلي بن جديد منعطف حاسم في تعزيز حق المواطن امام الادارة وقد ألزم المؤسسات و الإدارات و الهيئات العمومية و أعوانها بواجب حماية حريات المواطن وحقوقه التي اعترف له بها الدستور و التشريع المعمول به،و أكد هذا المرسوم ايضا  والزم في مواده الإدارة بإعلام المواطن بنشر التعلیمات والمناشیر والمذكرات والآراء التي لها علاقة بالمواطنین وان تستقبل المواطن أحسن استقبال و أن تعمم إقامة هياكل ملائمة لاستقبالهم و اوجب على الإدارة أن ترد على كل الطلبات او الرسائل او التظلمات التي يوجهها المواطنون اليها.

لتعرف حقك حمل المرسوم الرئاسي 88-131 الذي ينظم العلاقات بين الإدارة و المواطن .

مرسوم رقم 88-131 ممضي في 04 يوليو  1988
الجريدة الرسمية عدد 27 مؤرخة في 06 يوليو 1988، الصفحة 1013

 

وتطبيقا لأحكام المادة 14 من القانون 11-10 المتعلق بالبلدية  جاء المرسوم التنفيذي 16-190  يحدد كيفيات الاطلاع على مستخرجات ومداولات المجلس الشعبي البلدي والقرارات البلدية  بهدف تكريس حق المواطن في في الإعلام حول تسيير شؤون البلدية  .

لتعرف حقك حمل المرسوم التنفيذي 16-190 الذي يحدد كيفيات الاطلاع على مستخرجات مداولات  والقرارات البلدية.

مرسوم تنفيذي رقم 16-190 ممضي في 30 يونيو 2016
الجريدة الرسمية عدد 41 مؤرخة في 12 يوليو 2016، الصفحة 8

 

ونختم اعرف حقك  في الأسبوع الأول بأهم  حق  نص عليه  الإعلان  العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1944 في مادته الخامسة و العشرين و كذا غالبية الدساتير و منها الدستور الجزائري كحق من الحقوق الأساسية هو الحق في الصحة الذي فصله قانون 18-11 بضمان الوقاية وحماية صحة الأشخاص والحفاظ عليها واستعادتها وترقيتها ضمن احترام الكرامة  والحرية والسلامة والحياة الخاصة.

وتناول قانون الصحة18-11 الحق في الحماية والوقاية ّ والعلاج والمرافقة التي تتطلبها الحالة الصحية للمواطن في كل مراحل حياته وفي كل مكان. ولا يجوز التمييز بين الأشخاص في الحصول على الوقاية أو العلاج، لا سيما بسبب أصلهم أو دينهم أو سنهم أو جنسهم أو وضعيتهم الاجتماعيــة والعائلية أو حالتهم الصحية أو إعاقتهم.

وتضع الدولة التدابير الصحية القطاعية الرامية إلى وقاية المواطنين  وحمايتهم من الأمراض ذات الانتشار الدولي.

لتعرف حقك حمل القانون 18-11 الذي يتعلق بالصحة

قانون رقم 18-11 ممضي في 02 يوليو 2018

الجريدة الرسمية عدد 46 مؤرخة في 29 يوليو 2018، الصفحة 3

اعرف حقك و لا تنسى واجبك  موعدنا  الاسبوع المقبل  …….                           الاستاذة /خالدي بومدين نبيلة

 

maitrekhaldi@hotmail.fr

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين تشكل لجنة من اجل الدخول الجامعي 2021 ام البواقي/ نفاد الاكسجين من مستشفى محمد بوضياف بام البواقي يزيد من معاناة مرضى الكوفيد . غرداية / في حصيلة لشهر جوان أمن ولاية غرداية تستقبل 773 اتصالا هاتفيا عبر أرقامها الخضراء المدية / إجتماع تنسيقي من ممثلي جمعية عدل بحضور والي الولاية .. ام البواقي/ امن عين مليلة يوقف سبعة أشخاص ينشطون ضمن شب... قسنطينة / توقف بعض المخابز بسبب نقص مادة الفرينة ببلدية الخروب باتنة / فلاحون يغلقون طريقا وطنيا حماية لأراضيهم الفلاحية بتازولت بباتنة‎‎ سكيكدة/ نفاد الاكسيجين في مستشفى القل و نقل المرضى الى مستشفى سكيكدة لاحتواء الوضع. الوادي / درك الوادي يحجز 5300 كبسولة حبوب مهلوسة مهربة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020/ حصيلة الجزائريين في اليوم الخامس: إقصاءات بالجملة..... قسنطينة / احتراق 10 عدادات كهربائية بعمارة 33 بحي بوصوف سكيكدة / غلق شواطئ الولاية رسميا بداية من اليوم الأربعاء. باتنة / شاب يقطع جسده بآلة حادة أمام محكمة سريانة بباتنة‎‎ بسكرة / انتشال جثة شيخ من بركة مائية بسيدي عقبة قسنطينة / تنصيب الصحفية نرجس كرميش على رأس جريدة النصر العمومية

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (1) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4757