اعرف حقكهام

اعرف حقك / الادارة و المواطن

لقد تشكلت لدى المواطن منذ زمن بعيد ومازالت إلي يومنا هذا نظرة سلبية اتجاه الإدارة العمومية و المرفق العمومي الجزائري و ،وهذه النظرة كرستها الإدارة ببيروقراطيتها القاتلة من: عدم الاكتراث، و اللامبالاة ،والاستخفاف بمشاكل المواطن و المبالغة من طرف المدير او الموظف في القراءة الذاتية للقوانين والسلطة التقديرية والتعسف في استعمالها.

حيث وصلت درجة استخفاف الإدارة  إلي  الامتناع عن “بالإشعار بالاستلام” de réception  Accuse

للشكاوي او الطلبات  للمواطن لا ندري هل هي قلة ثقة ام خوفا  ام بيروقراطية موروثة؟

 

ويعتبر مرسوم  88-131 الذي أمضاه الرئيس الراحل  الشادلي بن جديد منعطف حاسم في تعزيز حق المواطن امام الادارة وقد ألزم المؤسسات و الإدارات و الهيئات العمومية و أعوانها بواجب حماية حريات المواطن وحقوقه التي اعترف له بها الدستور و التشريع المعمول به،و أكد هذا المرسوم ايضا  والزم في مواده الإدارة بإعلام المواطن بنشر التعلیمات والمناشیر والمذكرات والآراء التي لها علاقة بالمواطنین وان تستقبل المواطن أحسن استقبال و أن تعمم إقامة هياكل ملائمة لاستقبالهم و اوجب على الإدارة أن ترد على كل الطلبات او الرسائل او التظلمات التي يوجهها المواطنون اليها.

لتعرف حقك حمل المرسوم الرئاسي 88-131 الذي ينظم العلاقات بين الإدارة و المواطن .

مرسوم رقم 88-131 ممضي في 04 يوليو  1988
الجريدة الرسمية عدد 27 مؤرخة في 06 يوليو 1988، الصفحة 1013

 

وتطبيقا لأحكام المادة 14 من القانون 11-10 المتعلق بالبلدية  جاء المرسوم التنفيذي 16-190  يحدد كيفيات الاطلاع على مستخرجات ومداولات المجلس الشعبي البلدي والقرارات البلدية  بهدف تكريس حق المواطن في في الإعلام حول تسيير شؤون البلدية  .

لتعرف حقك حمل المرسوم التنفيذي 16-190 الذي يحدد كيفيات الاطلاع على مستخرجات مداولات  والقرارات البلدية.

مرسوم تنفيذي رقم 16-190 ممضي في 30 يونيو 2016
الجريدة الرسمية عدد 41 مؤرخة في 12 يوليو 2016، الصفحة 8

 

ونختم اعرف حقك  في الأسبوع الأول بأهم  حق  نص عليه  الإعلان  العالمي لحقوق الإنسان لسنة 1944 في مادته الخامسة و العشرين و كذا غالبية الدساتير و منها الدستور الجزائري كحق من الحقوق الأساسية هو الحق في الصحة الذي فصله قانون 18-11 بضمان الوقاية وحماية صحة الأشخاص والحفاظ عليها واستعادتها وترقيتها ضمن احترام الكرامة  والحرية والسلامة والحياة الخاصة.

وتناول قانون الصحة18-11 الحق في الحماية والوقاية ّ والعلاج والمرافقة التي تتطلبها الحالة الصحية للمواطن في كل مراحل حياته وفي كل مكان. ولا يجوز التمييز بين الأشخاص في الحصول على الوقاية أو العلاج، لا سيما بسبب أصلهم أو دينهم أو سنهم أو جنسهم أو وضعيتهم الاجتماعيــة والعائلية أو حالتهم الصحية أو إعاقتهم.

وتضع الدولة التدابير الصحية القطاعية الرامية إلى وقاية المواطنين  وحمايتهم من الأمراض ذات الانتشار الدولي.

لتعرف حقك حمل القانون 18-11 الذي يتعلق بالصحة

قانون رقم 18-11 ممضي في 02 يوليو 2018

الجريدة الرسمية عدد 46 مؤرخة في 29 يوليو 2018، الصفحة 3

اعرف حقك و لا تنسى واجبك  موعدنا  الاسبوع المقبل  …….                           الاستاذة /خالدي بومدين نبيلة

 

maitrekhaldi@hotmail.fr

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية