الوطنيهام

في لقائه اليوم مع بعض وسائل الاعلام الرئيس تبون يعد ب /

تغييرات جذرية للاقتصاد الوطني لدفعه نحو التنافسية و الابتكار

أكد رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, مساء الأحد أنه سيشرع عما قريب في إحداث تغييرات جذرية على الاقتصاد الوطني لتحريره من “عقلية الريع” و المضي به نحو خلق الثروة و التنافسية و الابتكار يكون فيه المورد البشري أساس التنمية.

و أوضح الرئيس تبون في مقابلة صحفية مع مسؤولي بعض وسائل الإعلام الوطنية أن جهود الدولة سترتكز أساسا على انشاء نسيج قوي من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة مدعم بشبكة من المؤسسات الناشئة المبتكرة و المؤسسات المصغرة, مؤكدا أن هذا النسيج سيكون قاطرة الاقتصاد الوطني مستقبلا.

وقال رئيس الجمهورية “لا يمكن ان يبقى الاقتصاد سجين للمحروقات (..) من الضروري تحريره و البحث و استغلال موارد بديلة يكون فيها المورد البشري اساس الانطلاقة الحقيقية للاقتصاد الوطني”. في هذا الصدد قال السيد تبون ان “الدولة عازمة على تخفيض تأثير المحروقات على الاقتصاد الوطني الى 20 بالمائة مع نهاية سنة 2021 ” وهو مسعى سيتحقق بتضافر جهود الفاعلين في المنظومة الاقتصادية الوطنية باسرها”.

و تابع يقول “اقتصاد المعرفة و الذكاء هو الاساس و الجزائر لحد الان ما تزال عذراء و تتمتع بثروات كبيرة ما تزال غير مستغلة, لكن للأسف عقلية الريع ظلت جاثمة على الاقتصاد لعقود طويلة الى درجة ان اصبحنا نستورد البراغي و هذا غير مقبول بالمرة “.

واضاف السيد تبون أن “ثروة المحروقات نعمة لكن غياب العدالة و استشراء روح الاتكالية حولت هذه النعمة الى نقمة (..) آن الأوان لتحويل هذه الثروة الى أداة للتنمية “.

و أكد أن “دعم قطاعات مثل الفلاحة و المؤسسات الناشئة موازاة مع كبح الاستيراد الفوضوي يسهم في تحقيق التنويع الاقتصادي المرجو”. و ربط السيد تبون نجاح هذه الخطوة بضرورة توفر “الارادة و النية الحسنة نحو تغيير النمط الاقتصادي” مشددا مرة اخرى على وجوب أخلقة الحياة الاقتصادية .

و قال رئيس الجمهورية أن الجائحة التي تمر بها الجزائر على غرار باقي دول العالم هي اختبار حقيقي و فرصة لتغيير منهجية العمل لما بعد كوفيد-19, مؤكدا أن لقاء 16 و 17 اغسطس المقبل حول خطة الانعاش الاقتصادي و الاجتماعي سيكون ارضية اساسية نحو اقتصاد قائم على الابتكار و التنويع.

عن و ا ج

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
المدية / تفريغ جزئي لمياه سد بني سليمان بالمدية جيجل / توقيف افراد عصابة استولوا على 27 مليون سنتيم من مواطن بجيجل الوادي / عراقيل بالجملة تواجه البطالين في قطاع التشغيل بولاية الوادي جيجل/ تنصيب رئيس جديد لأمن جيجل قسنطينة / أعوان الحماية المدنية في وقفة إحتجاجية سكيكدة/ وفاة شخص و اصابة اثنين اخرين في حادث تصادم سيارة بشاحنة دو وزن ثقيل بعزابة الوادي / "الزوالية" بالوادي يفضلوون الماعز والجمال على الخروف لرخس ثمنه بلحيمر : سنعمل على جعل اقتراع 12 جوان "موعدا بارزا" في بناء الجزائر الجديدة بسكرة / انهيار صخري عطل حركة المرور و تسجيل خسائر مادية باتنة / عمال مراكز البريد يستأنفون عملهم بولاية باتنة‎ المسيلة / 6اشهر الى 3سنوات حبس ضد اطارات مديرية الموارد المائية ميلة / 8 جرحي في حادث اصطدام بين سيارة نفعية وشاحنة على الطريق السيار شرق-غرب بإقليم بلدية تاجنانت المسيلة / مصالح ولاية المسيلة تطلق حملة واسعة للتحسيس بمخاطر الموجة الثالثة من جائحة كورونا ام البواقي/ شرطة عين مليلة،توقف ثلاثة أشخاص وتحجز ثلاثة صفائح من المخدرات من المعالج. قسنطينة / عدم احترام الإرشادات الطبيبة في شهر رمضان تعرض المصابين لتعقيدات خطيرة
إغلاق