ثقافة

عرض فيلم “ابو ليلى” لأمين سيدي بومدين في دور السينما بفرنسا

 سيعرض الفيلم الروائي الطويل ” ابو ليلى” للمخرج الجزائري امين سيدي بومدين ابتداء من يوم الأربعاء القادم  في دور العرض الفرنسية حسب ما أعلنه اليوم موزع الفيلم على موقعه على الانترنت.

 

وقد ذكر المزع “ايفو توزيع” انه سيتم عرض فيلم “ابو ليلى ” للجمهور العريض في اربعة قاعات سينمائية بالعاصمة الفرنسية باريس وحوالي 40 قاعة اخرى في المدن الكبرى بفرنسا مع تحديد عدد الرواد ومراعاة صارمة لإجراءات الاحترازية المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا.

فيلم “ابوليلى” (140 دقيقة) هو انتاج مشترك جزائري، فرنسي، قطري يتناول الاحداث المأسوية التي عرفتها الجزائر في تسعينات القرن الماضي من خلال قصة شابين هما سمير (سليمان بن واري) ولطفي الذي قام بإدائه الفنان الكبير الياس سالم ويعملان على مطاردة الارهابي “ابوليلى” عبر الصحراء. وتدور احداث الفيلم على طريقة الافلام البوليسية حيث يقوم المخرج باستكشاف الأثر الكبير للعنف والصدمات على المجتمع.

وكان هذا الفيلم مبرمجا في الطبعة الـ ــ72 لمهرجان كان الدولي في ماي 2019 في” أسبوع النقد” وهو أول فيلم طويل للمخرج أمين سيدي بومدين بعد الفيلمين القصيرين” غدا الجزائر” و«الجزيرة، كما تم عرضه في مهرجانات بالبوسنة والهرسك وتونس وبلجيكا وإيطاليا ومصر، قبل أن يفوز مؤخرا بجائزة النقد في الطبعة 2020 لمهرجان فيلم برشلونة. وقد توّج الممثل والمخرج الجزائري {إلياس سالم} عن دوره في هذا الفيلم بجائزة أفضل ممثل في أيام قرطاج السينمائي سنة 2019.     

    الخبراء بميدان الفن السابع ، يرشح الكثير بأن يستمر هذا الفيلم في حصد الجوائز في المسابقات المبرمجة .

               

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية