Uncategorized

جيجل / وسط إشادة بما حملته احتفالات عيد الإستقلال هذه السنة من دلالات

توزيع و تدشين مشاريع قطاعية هامة و توزيع أول كوطة من سكنات عدل

بدأت الإحتفالات الرسمية بالذكرى 58 لعيد الإستقلال و الشباب بولاية جيجل، في يومها الثاني، ببلدية جيجل أين تم الوقوف عند مقبرة الشهداء وسط المدينة و الترحم على أرواحهم  الطاهرة و وضع إكليل من الزهور قبل  تسمية شارعين الأول باسم الشهيد”هلالة المختار” بحي مصطفى و الثاني باسم المجاهد المتوفى  “بوالشعير بوخميس” بحي بيازا، بعدها حظيت الأسرة الثورية ممثلة في المجاهد “كوكو الطاهر” بتكريم خاص في بيته من طرف والي الولاية عبد القادر كلكال و الوفد المرافق له بالمناسبة، وبالحي الإداري تم تكريم عدد من أعضاء الأسرة الثورية، عائلات ضحايا الإرهاب  و أفراد الدفاع الذاتي و أعوان الحرس البلدي بعد الإستماع لأنشودة وطنية كما ألقى رئيس البلدية و ممثل عن الاسرة الثورية كلمة بمناسبة ذكرى انتصار الشعب الجزائري ورفع الراية الوطنية الخامس جويلية من سنة 1962. الوفد انتقل بعدها إلى بلدية الطاهير، أين تم توزيع مفاتيح 950 وحدة سكنية بمختلف الصيغ منها 240 سكن ترقوي مدعم و 400 سكن بصيغة عدل بأولاد صاالح بالطاهير،  130 سكن ترقوي مدعم و 90 سكن إجتماعي تساهمي بالعوانة، إضافة إلى 90 مقرر استفادة  من السكن الريفي  لكل من بلدية  الجمعة بني حبيبي، بن ياجيس،  جيملة و بوسيف أولاد عسكر. وتزامنا مع الإحتفالات أعطى الوالي ، إشارة انطلاق مشروع إنجاز شبكة التطهير بمنطقة الثلاثة الجهة الغربية الواقعة ببلدية الطاهير حيث سيسمح بربط 200 مسكن بشبكة الصرف الصحي،  المشروع  كلف حوالي 30 مليون دج على أن يسلم  في مدة لا تتعدى 10 أشهر حسب العرض الذي تم تقديمه بالمنطقة من طرف مدير الموارد المائية بولاية جيجل، ويدخل في إطار تجسيد دراسة تخص تصفية المياه المستعملة عبر 5 بلديات تتمثل في الشقفة، الأمير عبد القادر، الطاهير و سيدي عبد العزيز و القنار الهذف منه نزع 36 مصب و تجميع كل المياه المستعملة وتوظيفها نحو المحطة الكبرى و إنجاز 53 كلم قنوات و 8 محطات رفع إضافة إلى المحطة الكبرى لتصفية المياه ببلدية القنار العملية ستسمح بإعادة فتح 4 شواطىء بالولاية ستضاف إلى 33 شاطىء مفتوح للسباحة. و خلال تقديم الدراسة المنجزة عن المشروع، أمر الوالي من مدير  الموارد المائية تقديم الملف لتسجيل العملية و إنجاز الدراسة  بعد موافقة  السلطات المركزية عليها.
في ختام الإحتفالات،  دعا كلكال، إلى تفعيل دورالمجتمع المدني و مساهمته في بناء الجزائر الجديدة ما يمكن من إيصال  صورة حقيقية عن المعاش اليومي بأدق التفاصيل وهذا الهذف من التسهيلات التي ادرجتها الحكومة مؤخرا لإنشاء جمعيات أحياء مهنئا الشعب الجزائري عامة وسكان ولاية جيجل خاصة بعيد الإستقلال الذي قال عنه أنه مميز هذه السنة وله دلالات كبيرة أهمها استرجاع رفات 24 شهيد المقاومة الوطنية بعد جهود طويلة.

 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية