الوطني

الرئيس تبون يعفو عن 4700 محبوس بمناسبة عيد الاستقلال

بيان
بمناسبة الذكرى الثامنة والخمسين لعيد الاستقلال والشباب، ووفاء لتقاليد العفو والصفح الكريم المتجذرة في شعبنا الأبي، والمستمدة من قيم ديننا الحنيف، وطبقا للدستور، وبمقتضى قانون العقوبات المعدل والمتمم، وبناء على الرأي الاستشاري للمجلس الاعلى للقضاء، أصدر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم 04 جويلية 2020، مرسوما يتضمن الاجراءات التالية :

  1. عفوا كليا للعقوبة لفائدة الأشخاص المحبوسين وغير المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين تساوي عقوبتهم أو باقي عقوبتهم ستة (06) أشهر أو أقل.
  2. تخفيض جزئي للعقوبة لمدة ستة (06) أشهر إذا كان باقي العقوبة يزيد عن ستة (06) اشهر أو يساوي عشرين (20) سنة أو يقل.
  3. ترفع مدة التخفيض الكلي أو الجزئي للعقوبة موضوع هذا العفو إلى اثني عشر (12) شهرا لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا الذين يساوي أو يزيد عمرهم عن خمس وستين (65) سنة عند تاريخ إمضاء هذا المرسوم.

ويستثنى من هذه الإجراءات الأشخاص المحبوسون المعنيون بأحكام تنفيذ ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، والأشخاص المحكوم عليهم بسبب ارتكابهم جرائم الإرهاب والتخريب وجرائم الخيانة والتجسس والتقتيل والهروب وقتل الأصول والتسميم والسرقة الموصوفة واختلاس أو تبديد الأموال العمومية والخاصة والرشوة ومنح امتيازات في الصفقات والغدر وإساءة استغلال الوظيفة واستغلال النفوذ وتبييض الأموال وتزوير النقود والتهريب وكذا جرائم المتاجرة ومحاولة المتاجرة بالمخدرات وجرائم الفعل المخل بالحياء على قاصر والاغتصاب، فضلا عن جرائم المخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف.

كما أن إجراءات العفو الرئاسي لا تطبق على الأشخاص الذين حكمت عليهم جهات قضائية عسكرية، والأشخاص المحكوم عليهم بعقوبة العمل للنفع العام، والأشخاص المحبوسين بسبب إخلالهم بالالتزامات المترتبة عن تنفيذ هذه العقوبة، وكذلك يستثنى منها الأشخاص المستفيدون من الوضع تحت الرقابة الإلكترونية.

وستفضي إجراءات العفو التي أصدرها السيد رئيس الجمهورية اليوم إلى الإفراج الفوري عن أكثر من 4700 محبوس.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
باتنة / غرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية باتنة بالتنسيق مع مديرية السياحة والصناعة التقليدية ينظ... قالمة / المصلحة الولائية للشرطة القضائية تحجز 120 قرص مهلوس و01 غرام من المخدرات (كيف معالج) باتنة / 8 جرحى في 5 حوادث مرور في اليوم الأول من شهر رمضان سكيكدة /ترحيل 72 عائلة بحي ديار الزيتون ببلدية عزابة نحو سكناتهم الجديدة المسيلة/ مديرية البيئة تطلق حملة تحسيسية للحد من ظاهرة تبذير الخبز تبسة / فرقة البحث والتدخل بأمن تبسة توجه ضربة موجعة لشبكات تهريب ونقل المؤثرات العقلية بالولاية بيريز مستمر في رئاسة ريال مدريد/ تبسة / امن ولاية تبسة يواصل ضرب معاقل شبكات تهريب ونقل المؤثرات العقلية بالولاية بسكرة / سكان حي سيدي بركات يناشدون السلطات المحلية تهيئة محيطه الوادي / ندوة “الحصن المتين” حول دور الخدمة الوطنية في ترسيخ قيم المواطنة وتلاحم الجيش بالشعب دوري أبطال أوروبا:(2021/2020): إياب الدور الربع النهائي: ميلة / جمعية الأبرار الخيرية بولاية ميلة...عمل و إستمرارية في المساجد وتنتظر إلتفاتة المسؤولين الطارف / اصحاب الوكالات السياحية يثمنون مرافقة الشرق اليوم للتظاهرة بسكرة / العثور على جثة شاب يبلغ من العمر 20 سنة مشنوقا بمسكنه في الفيض ببسكرة دوري أبطال أوروبا/ إياب الدور الربع النهائي: باريس سان جيرمان يزيح البطل بخسارة
إغلاق