Nulled24
رأي حر

وجهة نظر خبير التربية المفتش حمده بومنصورة حول شهادة التعليم المتوسط

قرارات تبعات واقتراحات

اتخذت الحكومة جملة من القرارات تتعلق بامتحان شهادة التعليم المتوسط تمثلت في الآتي :

🔴 اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط اختياري وليس ضروري

🔴 سيكون الانتقال للثانوي باحتساب معدلي الفصلين الأول و الثاني على أن يبلغ المعدل العام 9 من 20

🔴يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9/20 اجتياز الامتحان للانتقال

🔴إجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط يبقى إجباريا للمترشحين غير المتمدرسين

هذه القرارات المتأخرة تتطلب إعداد خارطة طريق مستعجلة ووضع إجراءات وميكانيزمات عملية تتطلب بذل مجهودات مضنية ليست بالعادية لتنفيذها خاصة ونحن نعيش الإجراءات الوقائية المتعلقة بجائحة كورونا ، لذا أقترح على مديري المتوسطات ولست مؤهلا لنصحهم وإرشادهم ووضع معالم التوفيق أمامهم ولكن من باب “”الدال على الخير كفاعله “” .

فالقرار جاء بعد صدور قرار تعيين تواريخ الامتحانات الرسمية وتحديد الموعد في شهر سبتمبر وتصاعد المعارضين له مما استلزم التكيف والتعديل بشكل يجعل من التعامل معها بمرونة وسرعة خاصة من خلال :

ـــ الشروع في حساب معدل الفصلين الأول والثاني باعتباره المرجع الأساس للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي .

ــــ عقد المجالس لوضع قائمات الناجحين بمعدل 09 فأكثر ونشرها عبر كل الوسائل المتاحة للاطلاع عليها عن بعد تفاديا للتجمعات .

ـــ إعداد قائمات الناجحين وفق معايير التوجيه أو توزيع استمارات جديدة ــــ إن أمكن ذلك وسمح التشريع المعمول به حاليا ـــ لتحديد الرغبات لكون الرغبات الأولى كانت متسرعة وغير مبنية على نتائج فصلين فقط مع العلم أن عملية التوجيه تبقى مبتورة وغير كاملة تنتظر إلى غاية إعلان نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط وحساب معدل الانتقال لمن شاركوا فيها .

ـــ استدعاء الراسبين أي المتحصلين على معدل أقل من 09 بجمع معدلي الفصلين الأول والثاني وليكن على شكل مجموعات صغيرة يُفتح لهم المجال لتحديد الرغبة في اجتياز الامتحان “” يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9/20 اجتياز الامتحان للانتقال “” وفق استمارة خاصة تُعد لهذا الغرض تعتمد كسند عند أي احتجاج أو تظلم مستقبلا .

ـــ عملية تحديد مراكز الإجراء والراغبين في الاجتياز تنطلق من التعداد التي تقدمه كل مؤسسة كي لا تُهدر أموال على تلاميذ لا رغبة لهم في الاجتياز .

ـــ الاستعداد للتوقعات غير المنتظرة لتعداد الراسبين في السنة الرابعة متوسط أو المنتقلين إلى السنة الأولى ثانوي بالاختلالات التي قد تمس الخرائط التربوية بالزيادة أو النقصان وما ينجر عنه من اكتظاظ كثيرا ما اشتكى منه الأساتذة .

ـــ عملية تجميع الممتحنين في مركز واحد بسبب قلة المشاركين تترتب عنه صعوبات في التنقل .

ـــ على الجميع إدارة وأساتذة التعاون على إنجاز المطلوب في أحسن الظروف مع مراعاة الإجراءات الوقائية الموصى بها .

ملاحظة : شهادة التعليم المتوسط هي شهادة تستغل حاليا في مجالات أخرى خاصة الانتساب للتكوين المهني قد يُحرم منها الكثير جراء نشوة النجاح بمعدل الفصلين وعدم اجتياز الامتحان ويستفيد منها من سيجتاز الامتحان في سبتمبر القدم .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
نقل نهائي دوري الأبطال إلى البرتغال/ قسنطينة / نشوب حريق بشقة بنهج رحمة عبد الحميد بالمدينة القديمة سطيف/ والي ولاية سطيف السيد كمال عبلة يشرف على الإحتفال بعيد الفطر المبارك وزير الاتصال عمار بلحيمر يهنئ عمال القطاع و يشيد بدور الاعلام الوطني في انجاح الاستحقاقات الانتخابية الشرق اليوم تهنئ الشعب الجزائري و كل المسلمين بعيد الفطر المبارك باتنة / هزة أرضية خفيفة بقوة 2.3 درجة على سلم رشتر جنوب شرق تازولت‎ الطارف / سهرة ثقافية بمناسبة الاحتفالات الخاصة بالبرنامج الثقافي والفني لشهر رمضان بالذرعان قسنطينة / المصالح الأمنية تضع مخططا وقائيا بمناسبة عيد الفطر المبارك ام البواقي/ الامن الحضري الاول بعين البيضاء يوقف شبكة إجرامية خطيرة متكونة من 05 اشخاص مختصة في الس... باتنة / حجز 708 وحدة زيت المائدة كانت موجهة للمضاربة بباتنة‎ قسنطينة / من تنظيم الجمعية الخيرية كافل اليتيم مكتب قسنطينة / الجمعية تحتضن أبنائها اليتامي و الأرام... ام البواقي/ خروج الطالبة المعتدي عليها أمام الجامعة من مستشفى قسنطينة بعد تماثلها للشفاء. ميلة / فتح عيادة جديدة متعددة الخدمات ببلدية بزغاية باتنة / مديرية التجارة تسجل أزيد من 700 مخالفة خلال شهر رمضان‎ خنشلة / مصالح الأمن تنجح في إكتشاف مذبح غير شرعي و تحجز 13 قنطار من اللحوم البيضاء ‎