رأي حر

وجهة نظر خبير التربية المفتش حمده بومنصورة حول شهادة التعليم المتوسط

قرارات تبعات واقتراحات

اتخذت الحكومة جملة من القرارات تتعلق بامتحان شهادة التعليم المتوسط تمثلت في الآتي :

🔴 اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط اختياري وليس ضروري

🔴 سيكون الانتقال للثانوي باحتساب معدلي الفصلين الأول و الثاني على أن يبلغ المعدل العام 9 من 20

🔴يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9/20 اجتياز الامتحان للانتقال

🔴إجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط يبقى إجباريا للمترشحين غير المتمدرسين

هذه القرارات المتأخرة تتطلب إعداد خارطة طريق مستعجلة ووضع إجراءات وميكانيزمات عملية تتطلب بذل مجهودات مضنية ليست بالعادية لتنفيذها خاصة ونحن نعيش الإجراءات الوقائية المتعلقة بجائحة كورونا ، لذا أقترح على مديري المتوسطات ولست مؤهلا لنصحهم وإرشادهم ووضع معالم التوفيق أمامهم ولكن من باب “”الدال على الخير كفاعله “” .

فالقرار جاء بعد صدور قرار تعيين تواريخ الامتحانات الرسمية وتحديد الموعد في شهر سبتمبر وتصاعد المعارضين له مما استلزم التكيف والتعديل بشكل يجعل من التعامل معها بمرونة وسرعة خاصة من خلال :

ـــ الشروع في حساب معدل الفصلين الأول والثاني باعتباره المرجع الأساس للانتقال إلى السنة الأولى ثانوي .

ــــ عقد المجالس لوضع قائمات الناجحين بمعدل 09 فأكثر ونشرها عبر كل الوسائل المتاحة للاطلاع عليها عن بعد تفاديا للتجمعات .

ـــ إعداد قائمات الناجحين وفق معايير التوجيه أو توزيع استمارات جديدة ــــ إن أمكن ذلك وسمح التشريع المعمول به حاليا ـــ لتحديد الرغبات لكون الرغبات الأولى كانت متسرعة وغير مبنية على نتائج فصلين فقط مع العلم أن عملية التوجيه تبقى مبتورة وغير كاملة تنتظر إلى غاية إعلان نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط وحساب معدل الانتقال لمن شاركوا فيها .

ـــ استدعاء الراسبين أي المتحصلين على معدل أقل من 09 بجمع معدلي الفصلين الأول والثاني وليكن على شكل مجموعات صغيرة يُفتح لهم المجال لتحديد الرغبة في اجتياز الامتحان “” يمكن للتلاميذ الذين لم يحصلوا على 9/20 اجتياز الامتحان للانتقال “” وفق استمارة خاصة تُعد لهذا الغرض تعتمد كسند عند أي احتجاج أو تظلم مستقبلا .

ـــ عملية تحديد مراكز الإجراء والراغبين في الاجتياز تنطلق من التعداد التي تقدمه كل مؤسسة كي لا تُهدر أموال على تلاميذ لا رغبة لهم في الاجتياز .

ـــ الاستعداد للتوقعات غير المنتظرة لتعداد الراسبين في السنة الرابعة متوسط أو المنتقلين إلى السنة الأولى ثانوي بالاختلالات التي قد تمس الخرائط التربوية بالزيادة أو النقصان وما ينجر عنه من اكتظاظ كثيرا ما اشتكى منه الأساتذة .

ـــ عملية تجميع الممتحنين في مركز واحد بسبب قلة المشاركين تترتب عنه صعوبات في التنقل .

ـــ على الجميع إدارة وأساتذة التعاون على إنجاز المطلوب في أحسن الظروف مع مراعاة الإجراءات الوقائية الموصى بها .

ملاحظة : شهادة التعليم المتوسط هي شهادة تستغل حاليا في مجالات أخرى خاصة الانتساب للتكوين المهني قد يُحرم منها الكثير جراء نشوة النجاح بمعدل الفصلين وعدم اجتياز الامتحان ويستفيد منها من سيجتاز الامتحان في سبتمبر القدم .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية