رأي حر

وجهة نظر الكاتبة : سهام سباتة

يقول الطبري في كتابه عمليق هو أبو العمالقة ومنهم البربر وهم بنو تميلا بن مأرب بن فاران بن عمر وبن عمليق بن لوذ بن سام بن نوح ماخلا صنهاجة وكتامة فإنهما بنو افريقش بن قيس بن صيفي بن سبا ويقال ان عمليق أول من تكلم العربية حين ظمئوا من بابل فكان يقال لهم ولجرهم العرب العاربة.

يقول إبن خلدون في كتابه أن الأمازيغ هم من نسل مازيغ بن كنعان بن حام بن نوح عليه السلام .

ولذا وجدت في بحثي بالتقارب بين كل الاختلافات والتقارب الذي حصل في نسلهم واصلهم أن البربر هم أبناء كنعان من العماليق وهم حسب الدكتور السوري أحمد داوود (متحصل على دكتورة في تاريخ سوريا القديم وعضو جمعية البحوث والدراسات ) أن الفينيقيين الكنعانيون الحاميون هم الوحيدون الذين اتو من شبه الجزيرة العرب إلى الساحل السوري من صور العمانية وشغلوا صيدا وصور وارواد، اشتغلوا بصيد السمك .

والدكتور مروان عقراوي يقول في شبكة البصرة الإلكترونية أن أصل البربر كعرق وقبائل من جنوب الجزيرة العربية ومن اليمن تحديدا هاجروا إلى المغرب العربي بعد عبور البحر الأحمر عبر باب المندب واستقروا في الداخل عكس الساحل .

ويثبت كلامه هذا الدكتور أحمد داوود في مقابلة صحفية والتي فجر فيها عن السر الحقيقي للقب *أمازيغ*
حيث صرح وقال أن سر تسمية أمازيغ الذي يبحث عنه كل علماء العالم هو :
أولا /كلمة (أمازيغ ) كلمة & سريانية & ومعناها الجبابرة
(HAMAZIG OR AMAZIG) امازيتي ودمجت التاء )ج

ومثال على ذلك /نهر الأمازون غابة الأمازون هي من نفس الجذع.
ويعرفها الدكتور مروان عقراوي ،لغة:كلمة أمازيغ هي من *أمازيج — أمازي* وتعني الضخام ومنها كلمة المرأة الامازيج وهن تلك النسوة القويات والضخام البنية اللواتي يقاتلن في المعارك مع أزواجهن المذكورات في تراث الشمال السوري.

وفي تفسير امازيج في اللغة الأم نجدها أنها الشعب الأول الذي سكن شمال إفريقيا.
حيث كان الجبابرة أو العمالقة (كما قال الدكتور احمد داوود )يسكنون في جبل صيلي باليمن ويقول الهمداني هو من جبال النياحة ونتيجة للكوارث الطبيعية والتصحر انزاحوا غربا عبرالشاطىء الإفريقي حتى وصلوا المغرب العربي وفتحوا الخط الثاني المجاور للخط الإفريقي.
وكانوا يطلقون على أنفسهم أمازيصيلي نسبة لجبل صيلي اي جبابرة صيلي حتى لا ينسون جبلهم الذي جاؤوامنه.
ويقول الدكتور كانوا من أبناء كنعان بن حام بن نوح وهؤلاء تبربروا (أي تبرير لسانهم أي عدم وضوح لهجتهم بسبب مخالطتهم الزنج ولازالت هذه الكلمة حية في اللهجات الشامية فيقال *عام يبربر مش فاهم شي* وهي ليست رديف للبربرية كمصطلح المناقض للحظارة ورديف الهمجية الذي يطلق على القبائل الجرمانية والآسيوية -بقلم الدكتور مروان عقراوي ).

ويقول الدكتور الكاتب اللبناني محمد رشيد ناصر ذوق
ان في لهجات شمال إفريقيا مايسمى التمازيغ او(الأمازيغ -الامازيج ) وهذه اللهجات التي يعتقد أصحابها او الناطقون بها أنها أساس اللغة في الشرق والغرب واعتقادهم هذا ليس ببعيد عن الحقيقة نظرا لتحدر هذه اللهجة من اللغة العربية القديمة الأولى ويعتقدون أيضا أنها تعود إلى الشعوب التي سكنت أوربا منذ أقدم العصور وإذا كان الأمر كذلك فالتسلسل التاريخي للبشرية الذي يقول ان هذه الشعوب هاجرت إلى أوربا من الجنوب قبل ان تعود إليه، هكذا يقول التاريخ.

وبهذا عرفنا أول هجرة للامازيغ البربر انطلقت من جبل صيلي باليمن وهم أول من وضع قدمه على أرض شمال إفريقيا.

ترى هل هناك هجرات أخرى وهل جاؤوا من اليمن فقط؟  

                                                                       سهام سباتة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية