أرقام تهمكالوطنيثقافةرسالة مواطن

علاج غير متوقع ينقذ مرضى كورونا

أظهرت نتائج اختبارات وصفت بأنها “اختراق كبير” في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، أن عقاراً رخيصاً ومتوفراً على نطاق واسع يسمى “ديكساميثازون” يمكنه أن يساعد في إنقاذ حياة مرضى كورونا.

 

فقد أظهرت نتائج تلك الاختبارات بأن المنشط “ديكساميثازون” قادر على إنقاذ ثلث المصابين بفيروس كورونا الذين تعد حالاتهم الأكثر خطورة.

واختبر باحثون يقودهم فريق من جامعة أوكسفورد البريطانية العقار المتاح بشكل واسع النطاق على أكثر من 2000 مريض بكوفيد-19 يعانون من أعراض خطيرة، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتبين أن “ديكساميثازون” خفض معدلات الوفاة في أوساط المرضى الذين لم يكن بمقدورهم التنفس إلا من خلال الأجهزة بنسبة 35 في المائة.

كما أسهم هذا العلاج في خفض الوفيات في أوساط من يحصلون على الأوكسيجين بمعدل الخمس، حسب النتائج الأولية.

وجاء الكشف عن فعالية العقار ضمن دراسة كبيرة للكشف عن فعاليات عدة أدوية في مواجهة كورونا.

ويعتقد الفريق البحثي، أنه لو كان أتيح اللجوء لعقار “ديكساميثازون” في وقت أبكر، مع بداية الجائحة في بريطانيا، لكان تم إنقاذ أرواح خمسة آلاف شخص، مشددين على أن العقار سيكون له جدوى كبيرة في مواجهة كورونا في الدول الفقيرة التي تعاني من أعداد كبيرة من الإصابات نظراً لرخص سعره.

وسجل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم ارتفاعاً إلى أكثر من ثمانية ملايين شخص، أكثر من نصفهم في أوروبا والولايات المتحدة، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية، مساء الاثنين.

 

ومنذ ظهر وباء كوفيد-19 للمرة الأولى في الصين في ديسمبر سجلت 8.000.202 إصابة مؤكدة مخبرياً بالفيروس، بينها 435.176 وفاة.

وبلغ عدد الإصابات في أوروبا، القارة الأكثر تضرراً بالوباء، 2.417.902 إصابة (بينها 188.085 وفاة)، وفي الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضرراً بالوباء، 2.110.182 إصابة (بينها 116.081 وفاة).

ومنذ 10 ماي تضاعف عدد الإصابات المعلنة في العالم، في حين سجلت أكثر من مليون إصابة جديدة بكوفيد-19 في الأيام الثمانية الأخيرة، وذلك وفق أرقام تبقى دون العدد الحقيقي للمصابين لأن عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصاً مخبرية سوى للحالات الأكثر خطورة في حين لا يمتلك عدد آخر إمكانات فحص كافية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أنه تم إحصاء أكثر من مائة إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 في بكين حيث ظهر الوباء مجدداً في العاصمة الصينية.

وفي وقت أعادت دول أوروبية عدة فتح حدودها، حذرت منظمة الصحة من “عودة ظهور” فيروس كورونا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
المدية تسجيل هزة أرضية بشدة 2.6 على سلم ريشتر ورقلة / المديرة الجهوية للقرض المصغر بورقلة بهجة عمامري تفتتح المعرض التضامني قسنطينة / إنطلاق قافلة تحسيسية لفائدة الفلاحين حول الأمراض الفطرية جيجل / العثور على جثة شيخ عالقة بشباك نافذة بجيجل قسنطينة / والي الولاية يعقد اجتماع حول تطور الوضعية الوبائية بالولاية الطارف/ انقلاب حافلة للنقل المدرسي بواد الزيتون كأس الرابطة/ - نتائج اليوم: (الدور التمهيدي): ام البواقي/ اطفال حي سكنات عدل ينتعشون بفضاءات الالعاب والتسالي خلال شهر رمضان الفضيل. قسنطينة / هلاك شخص و إصابة 21 آخرين في حادث سير بين حافلتين و شاحنة وسيارتين بالطريق الوطني رقم 3 ... قسنطينة / الزلابية و قلب اللوز تثبت حضورها كل رمضان رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الاسعار ستشهد انخفاض ابتداء من الاسبوع الثاني من رمضان ميلة / فرقة البحث والتحري توقف شخصين وتحجز سلاح ناري وذخيرة حية بمدينة شلغوم العيد المسيلة /مديرية التجارة تنظم تظاهرة تجارية للتسوق خلال شهر رمضان باتنة / سكان بلدية لمسان يحتجون بسبب أزمة العطش‎ كأس الرابطة الجزائرية: الدور التمهيدي: - الثلاثاء 20 أفريل:
إغلاق