أرقام تهمكالوطنيثقافةرسالة مواطن

علاج غير متوقع ينقذ مرضى كورونا

أظهرت نتائج اختبارات وصفت بأنها “اختراق كبير” في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، أن عقاراً رخيصاً ومتوفراً على نطاق واسع يسمى “ديكساميثازون” يمكنه أن يساعد في إنقاذ حياة مرضى كورونا.

 

فقد أظهرت نتائج تلك الاختبارات بأن المنشط “ديكساميثازون” قادر على إنقاذ ثلث المصابين بفيروس كورونا الذين تعد حالاتهم الأكثر خطورة.

واختبر باحثون يقودهم فريق من جامعة أوكسفورد البريطانية العقار المتاح بشكل واسع النطاق على أكثر من 2000 مريض بكوفيد-19 يعانون من أعراض خطيرة، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتبين أن “ديكساميثازون” خفض معدلات الوفاة في أوساط المرضى الذين لم يكن بمقدورهم التنفس إلا من خلال الأجهزة بنسبة 35 في المائة.

كما أسهم هذا العلاج في خفض الوفيات في أوساط من يحصلون على الأوكسيجين بمعدل الخمس، حسب النتائج الأولية.

وجاء الكشف عن فعالية العقار ضمن دراسة كبيرة للكشف عن فعاليات عدة أدوية في مواجهة كورونا.

ويعتقد الفريق البحثي، أنه لو كان أتيح اللجوء لعقار “ديكساميثازون” في وقت أبكر، مع بداية الجائحة في بريطانيا، لكان تم إنقاذ أرواح خمسة آلاف شخص، مشددين على أن العقار سيكون له جدوى كبيرة في مواجهة كورونا في الدول الفقيرة التي تعاني من أعداد كبيرة من الإصابات نظراً لرخص سعره.

وسجل عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد حول العالم ارتفاعاً إلى أكثر من ثمانية ملايين شخص، أكثر من نصفهم في أوروبا والولايات المتحدة، وفق تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية، مساء الاثنين.

 

ومنذ ظهر وباء كوفيد-19 للمرة الأولى في الصين في ديسمبر سجلت 8.000.202 إصابة مؤكدة مخبرياً بالفيروس، بينها 435.176 وفاة.

وبلغ عدد الإصابات في أوروبا، القارة الأكثر تضرراً بالوباء، 2.417.902 إصابة (بينها 188.085 وفاة)، وفي الولايات المتحدة، البلد الأكثر تضرراً بالوباء، 2.110.182 إصابة (بينها 116.081 وفاة).

ومنذ 10 ماي تضاعف عدد الإصابات المعلنة في العالم، في حين سجلت أكثر من مليون إصابة جديدة بكوفيد-19 في الأيام الثمانية الأخيرة، وذلك وفق أرقام تبقى دون العدد الحقيقي للمصابين لأن عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصاً مخبرية سوى للحالات الأكثر خطورة في حين لا يمتلك عدد آخر إمكانات فحص كافية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الاثنين، أنه تم إحصاء أكثر من مائة إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 في بكين حيث ظهر الوباء مجدداً في العاصمة الصينية.

وفي وقت أعادت دول أوروبية عدة فتح حدودها، حذرت منظمة الصحة من “عودة ظهور” فيروس كورونا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
عنابة / اتحاد عنابة/ تواصل الإستقدامات بقوة وبداية التحضير مطلع  أكتوبر.. خنشلة / إتحاد خنشلة :بوكرومة يعود لرئاسة الفريق بعد وعود السلطات المحلية عبد اللاوي سفيرة للأمم المتحدة للنوايا  الحسنة/ المدية / توزيع 3 حافلات نقل مدرسي على مختلف البلديات تحسبا للدخول المدرسي القادم قسنطينة / حملة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور لفائدة سائقي الدرجات النارية عين تيموشنت /رئيس الدائرة يتعهد لطالبي السكن الإجتماعي بالإفراج عن قائمة المستفيدين بعد دراسة الملفا... باتنة / تواصل حملة جني التفاح للموسم الجاري وتوقعات بوفرة الإنتاج هذه السنة‎‎ عين تيموشنت/حملة إعلامية واسعة لفائدة أرباب العمل والمستخدمين المدينين يطلقها "كناس" عين تيموشنت . الوادي / مواطنو الشريط الحدودي بالوادي يطالبون يتزويد المراكز الصحية بأطباء اختصاصين قسنطينة / غياب الإنارة العمومية بالطريق الرئيسي الرابط مابين المدينة الجديدة علي منجلي وبلدية الخروب عين تيموشنت/إصابة 10 أشخاص في حادثي مرور متفرقين لحافلة نقل العمال و سيارة سياحية الطارف / انعدام الكهرباء يؤرق سكان المجمع السكاني 93 مسكن ببلدية عين الكرمة ام البواقي/ وفاة شخص ثلاثيني اثر سقوطه من الطابق الرابع ببلدية الضلعة. قسنطينة / بمناسبة شهر ربيع الأنوار / مديرية الشؤون الدينية تطلق مسابقة الخطيب الصغير وهران / *وداعا الغبن للمجتمع الوهراني * خرجة ميدانية لمعاينة مشاريع سكنية الترقويةLpN وهرانية