المحليهام

قسنطينة / قرية قيقاية ببلدية عين أسمارة …السكان يتنفسون هواء المحاجر

يعاني سكان قرية *قيقاية* الواقعة في الجهة الغربية للبلدية عين أسمارة من التهميش و العزلة وتغيب عنهم الحياة الكريمة فالقرية الهادئة والتي تضم في مجملها حوالي 100 بيت تتنفس هواء المحاجر التي تطلق الغبار في الهواء باستمرار حيث يشتكي هؤلاء من الغبار المتصاعد والذي تنقله الرياح نحو القرية حيث يلوث الهواء و يجعلهم غير قادرين على التنفس بطريقة طبيعية خاصة الشيوخ منهم و الأطفال الذين أصيب الكثير منهم بضيق التنفس وأن التفجيرات التي تحدث في المحجرة وبشكل مفاجئ تصنع هلعا كبيرا حيث ترسم تصدعات و تشققات في البيوت الهشة التي يقطنها السكان.
ومن جهة أخرى يتنقل السكان يوميا إلى وسط مدينة عين أسمارة من أجل الحصول على أبسط الخدمات و منها التسوق مما يلزمهم قطع مسافة طويلة سيرا على الأقدام نحو الطريق الوطني وترفض أغلب الحافلات التوقف لهم بسبب غياب نقطة توقف تجبرهم على ذلك فيلجأ الكثير من السكان إلى سيارات الفرود برغم من المطالبة بإنشاء خط لتسهيل تنقل التلاميذ الذين يتنقلون خارج مواعيد النقل المدرسي كما يطالب السكان من السلطات بناء مستوصف في القرية خاصة أنهم يعجزون عن التنقل نحو عين أسمارة في الفترة الليلية .
فالقرية تتميز بديكور خاص من الأوساخ ومخلفات الأبقار المكدسة في كل مكان بالتجمعات السكنية فيما تربط بينها طريق ريفية ضيقة وتغيب عنهم مظاهر التنمية وانعدام التهيئة وغياب الأرصفة.
فالقرية فلاحية بامتياز بمجردة مشاهدة الحقول المنتشرة على مد البصر وقد منع معظمهم من السكن الريفي لتواجدهم في محيط مستثمرة فلاحية لتبقي قرية قيقاية يخيل للزائر أنها قرية أشباح فلا وجود لأي حركة تدل على بني البشر .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
هات تخطي راسي ؟ ام البواقي/ مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بام البواقي يقوم بمعاينة قاعة العلاج ببلدية بوغرارة... نصوص أدبية مع الشاعر الجزائري ... ام البواقي/ فرقة البحث و التدخل BRIبام البواقي توقف شخصين، وتحجز 2643 قرصا من المؤثرات العقلية. قرعة كأس إفريقيا تحت 17 عاما/ الجزائر في مجموعة متوازنة باتنة / العثور على هيكل عظمي لإنسان ببلدية الجزار باتنة‎ نصـــوص أدبية / الشاعر العراقي وليد المسعودي الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 17 إلى 23 فيفري 2021 السيد الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، يشرف على افتتاح أشغال الملتقى الوطني حو... ملخص كلمة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون بمناسبة الذكرى 65 لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائر... ميلة / التجمع الوطني الديمقراطي يطالب بالتوجه نحو انتخابات تشريعية في أقرب الآجال ام البواقي/ الامن الحضري الثاني بعين فكرون يوقف شخصا ويسترجع دراجة نارية مسروقة. باتنة / احياء الذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين و تأميم المحروقات تحت اشراف وال... قسنطينة / تنظيم دورة تكوينية حول تصميم وخياطة الألبسة التقليدية "قفطان" ام البواقي/ اعادة فتح سوق السيارات الاسبوعي بقرية بئر وناس هذا الاسبوع
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755