المحليهام

قسنطينة / يقاوم عوامل الزمان و الإنسان سوق العاصر العتيق … قبلة المواطن القسنطيني

يتموقع *سوق العاصر* في الجهة الشمالية لقسنطينة العتيقة وغير بعيد عن باب القصبة وعن جسر سيدي مسيد المعلق يستقطب أعدادا هائلة وغفيرة من المتسوقين مثلما عرفه في أجمل وأحسن سنوات سيرتا القديمة وهو موقع تجاري يحافظ على الطابع الذي كثيرا ما صنع سره وسحره وسط حركية نشطة للزبائن المتسوقين لسوق العاصر المشهور بأسعاره المعقولة إلى درجة تمت تسميته بسوق *الزوالية* .
وظل هذا الفضاء التجاري يحتفظ بأوقات مجده منذ تاريخ نشأته التي تعود إلى ماض بعيد حيث تباع فيه منتجات وخضروات طالما صنعت شهرة فن الطبخ القسنطيني العريق ومصدر تموين بالنسبة للكثيرين وقتها وكان هذا السوق يستقبل صباح كل يوم في الماضي منتجات عديدة ومتنوعة من بساتين حامة بوزيان أي المتعة التي كانت تشتهر بمنتجاتها من الخضروات مثل *الجيروات* أي القرعة الطازجة والتي لا تزال تحتفظ بزهرتها والتي تعدت شهرتها حدود الوطن بدون نسيان خلال الربيع باقات زهرة *البليري* حيث تكثر منتجات الريف مثل *الخرشف*و*الحرشة* وكان ذلك قبل أن تشهد بساتين حامة بوزيان الغناء في تلك الفترة وتتعرض للجفاف جراء نقص مياه السقي وغزو الاسمنت المسلح للأراضي الفلاحية التي تنامت فيها البنايات الإسمنتية وذلك على حساب البيئة وصحة سكان الحامة.
كما أن السكان المرحلون إلى مناطق عمرانية جديدة كمدينتين علي منجلي و ماسينيسا مازالوا أوفياء لسوق العاصر ويعود ذلك بالنسبة للبعض إلى عامل التعود لاقتناء ما يحتاجونه من خضر وفواكه تحديدا من هذا الفضاء التجاري فيما يرجع آخرون ذلك إلى الأسعار المطبقة والمعقولة التي يشهرها الباعة بهذا السوق وذلك على حساب جودة المنتوج من الخضر والفواكه.
ويتعدى سوق العاصر طابعه التجاري لكونه موقعا تاريخيا لاحتضانه معالم هامة مثل مسجد*الكتاني* الذي هو في إطار الترميم و الذي أسسه صالح باي أحد أكبر بايات قسنطينة والذي كان مدرسة حرة إذبان فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر والتي درست بحجراتها الدراسية شخصيات تقلدت بعد الاستقلال مناصب سامية في هرم الدولة أمثال الرئيس الراحل هواري بومدين وعلي كافي .

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الشّاعر الموهوب: "بوجمعة قدور" يفتـح قلبه لجريدة: "الشـّـــرق اليــــوم": الطارف / رئيس دائرة بن مهيدي يقف على مشروع مشتة المصارين و مناطق الظل المسيلة / مدير التعمير والهندسة المعمارية والبناء في تصريح هاتفي للشرق اليوم قسنطينة / مناورة تطبيقية للعناصر الحماية المدنية حريق في الطابق الأول على مستوى الإقامة الجامعية لال... ميلة / سنتين سجنا نافذا وغرامة مالية بقيمة 100 ألف دج في حق مدير سابق لمؤسسة العمومية لتسيير مراكز ا... باتنة / محتجون يقدمون على غلق طريق ولائيا مطالبين بالتنمية بمشتة ڨابل لفجوج والمسنغ قسنطينة / شباب قسنطينة ...نحو استقدام لاعبين جدد في فترة الانتقالات المقبلة باتنة / حادث مرور مميت يخلف وفاة واحدة في عين المكان وإصابة آخرين‎ بسكرة / اعوان الحماية المدنية يساعدون امراة على وضع مولودها داخل منزلها بطولقة قالمة / توقيف مروج الادوية المهلوسة على مستوى شارع عنونة بقالمة اتحاد عنابة/ وأخيرا التحصل على الإجازات ام البواقي/ وفاة رئيس المجلس الشعبي لبلدية عين ببوش داخل مكتبه بحروق من الدرجة الثالثة. باتنة / والي الولاية يعلن عن تاريخ تسليم سكنات حي 800 مسكن (المنشار )‎ ميلة / جمعية المسرح الحر "ميلاف 86" تحضر للعرض المسرحي الجديد "احك لي يا جدي" رئيس الجمهورية السيّد عبد المجيد تبون، يستقبل رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، السيد إ...
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755