ثقافة

خولة زرار للشرق اليوم: “أكتب لأنني أحب أن أقرأ لنفسي كأنني متلقية و لست مؤلفة”

قدمي نفسك للقراء

خولة زرار من ولاية الشلف، نوفمبرية الشهر، عمري أربع و عشرون عاما مستوى سنة ثانية ماستر في الأدب العربي.

~ماذا تمثل الكتابة لك ولم تكتبين؟

الكتابة تمثّل جانبا من شخصيي، و هي بمثابة متنفَّس و مخرج لي من ضغوطاتي اليومية، لا أحسبها هواية فقط بل هي القابلة التي تُخرج كلماتي و تجعلها تحيا بين السطور. أكتب لأنني أحب أن أقرأ لنفسي كأنني متلقية و لست مؤلفة و أسعد إن وجدت من يقرأ لي بنفس الحب.

~ماهو أول إنجاز أدبي لك ومتى كان؟

اعتبرت أوّل إنجاز أدبي لي عندما كنت في الثانوية حينما طلبت منا أستاذة الشريعة أن نؤلف قصة قصيرة خيالية عن شيئ حدث لإنسان و غيّر حياته. و كان الوقت المحدّد نصف ساعة. فكتبتها و أخذت العلامة كاملة و رغم أنني كنت أكتب قبل ذلك إلا أن تلك القصة إعتبرتها أول عمل أدبي كونه قُيِّم من طرف أستاذة بعد إطراء و مديح كبيرين.

~لماذا هذا التوجه نحو الخاطرة؟

توجهي ليس الخاطرة فقط أكتب القصص العادية و القصيرة و أنا بصدد إتمام رواية بإذن الله و كانت الصدفة أن أشارك مع بسمات القوافي بالخاطرة التي نجحت فيها.

~ من هم أشهر الكتاب الذين تتابعينهم وماهي هواياتك بعيدا عن الكتابة؟

أشهر الكتاب الذين أتابعهم حاليا: أغاثا كريستي، الجوهرة الرمال، خولة حمدي، أما عن هواياتي الأخرى فهي الإنشاد و الترتيل، و هما موهبتان من الله و لا أسميهما هوايتان.

~بعيدا عن الكتابة، ما تعليقك عن الساحة الفنية والمشْهد الثقَافي اليوم في الجزائر؟

الساحة الفنية اليوم تعج و تضج بالكُتَّاب نساء و رجالا و الكلّ يريد استعراض عضلاته في هذا المجال… و كأيّ مجال في الفنّ هناك عوائق أهمّها التهميش الذي تعاني منه الفئة الكاتبة و كذلك نقص التكوين الذي يعتريهم على غرار البلدان الأخرى طبعا التي تولي الطبقة المثقفة اهتماما كبيرا..لكنني أأمل خيرا بإذن الله.

~سعداء بكِ اليومَ، كلمة ختامية لكل متابعي طاقم الشرق اليوم؟

و أنا أسعد السعداء بمشاركتي معكم بهذا الحوار الطيب و كلمتي الأخيرة لجميع من يمسك قلمه أكتب ولا تتوقف مدام النبض حيًًّّا في يسارك أتمنى لي و لكم كل التوفيق و شكرا لكم.

حاورها: فؤاد بوجلدة

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قسنطينة / العرض الشرفي لمسرحية "كادافر" الطارف / الشرق اليوم تنقل معاناة سكان قرية نجوى بخوش ببلدية البسباس ام البواقي/ استقدام ساسان عبد النور مدرب حراس جديد لفريق اتحاد الشاوية بام البواقي لكرة القدم . باتنة / عمال بالمؤسسة العمومية الاستشفائية ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بتسوية المخلفات المالية ومن... بسكرة / شجار بين فلاحين و مستثمر حول عقار فلاحي و تدخل الدرك الوطني لفض الشجار ام البواقي/ الامين العام السيد/ العيد ربيقة يصل اليوم الى ام البواقي للاشراف على الاحتفالات الرسمية ... الطارف / المقصيون من السكن الاجتماعي ببلدية بحيرة الطيور يغلقون الطريق الوطني رقم 44 ام البواقي/ مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بام البواقي يشرف على انطلاق عملية التلقيح ضد كوفيد ... باتنة / افتتاح الأيام الإعلامية حول مركز التدريب لسلاح المدرعات بباتنة‎ باتنة / ولاية باتنة تستلم حصـة مقدرة ب 5824 جرعة من اللقاح الصيني سينوفارم ضد فيروس كورونا‎ ميلة / اعتراض السكان يؤخر مشروع ربط منطقتي الهوارى و قيقبة بشبكة الغاز الطبيعي قسنطينة / إدارة مولودية قسنطينة من الرابطة الثانية لكرة القدم تبحث عن مدرب جديد الطارف / الشرق اليوم تنقل معاناة عائلات البرارك بقرية عين علام بالذرعان سكيكدة / وزير الموارد المائية يحل بسكيكدة في زيارة عمل ميلة / عملية البحث متواصلة على الغريق بسد بني هارون منذ السبت الماضي
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755