المحليهام

قسنطينة / سكان “منطقة الحفرة”الجبلية بين بلدية عين أعبيد بولاية قسنطينة و عين رقادة بولاية قالمة… مازالوا يحافظون على الاقتصاد المعيشي

يحافظ سكان المناطق النائية الجبلية الواقعة على حدود ولايتي قسنطينة و قالمة على الطريقة القديمة لتوفير الحاجيات الاستهلاكية اليومية أو ما يعرف عند المختصين “بالاقتصاد المعيشي” وهي مناطق تقع بالضبط في الحدود الجبلية لبلديتي عين عبيد وعين رقادة التي وقفت جريدة “الشرق اليوم” على مشارفها بسبب غياب تغطية شبكة مسالك فك العزلة المبرمجة في الولايتين لوقوعها في حدودهما مما جعل سكانها يقطعون مسافات طويلة جدا للوصول إلى مضاربهم بمنطقة تسمي “الحفرة”.

سكان منطقة”الحفرة” الذين لهم علاقة بالمصاهرة بولاية قالمة و البعض الآخر بولاية قسنطينة جمعتهم صفة المحافظة على الاقتصاد المعيشي متأثرين بالعزلة الكبيرة التي كانوا يعانون منها سابقا قبل تطبيق برنامج مديرية الغابات في الولايتين الذي فك عزلتهم بنسبة عالية جدا ويقوم هؤلاء بزرع مساحة من الأرض بما يحتاجونه في استهلاكهم اليومي من بصل وثوم و الطماطم والفلفل بنوعيه و البطاطا حسب عمي “مسعود” ولكل موسم خضره حيث يزين محصوله من الخضر بضع أشجار تنضج فواكهها على مدار مواسم عدة  بدءا من المشمش ثم التين العادي و الشوكي خريفا.

و على  الرغم من المساحات الواسعة الخالية والمياه الجارية بالمنطقة  إلا أن ما ورثه سكانها في بساتينهم ما يغطي استهلاكهم العائلي دون التفكير في التسويق الذي لا يزال عندهم يقتصر على لحوم الأبقار والمواشي بعد ذبحها دون استغلال الكميات الكبيرة  التي تنتجها من الألبان.
عمي “مسعود” يروي بستانه من ماء متدفق من منبع روماني مبني بالحجارة الضخمة وتغطيه صفيحة مسطحة و قد ربطه بأنبوب بلاستيكي لينقل الماء في المنحدر يروي بخريره حكايات من عمق تاريخ تلك المنطقة التي عثرنا فيها على آثار الرومان في عز مجدهم.

للعلم أن منطقة “الحفرة” تم ربطها بالكهرباء الريفية سنة 1997 حسب السكان وقد ساهم ذلك في بقائهم فوق أراضيهم مع الحفاظ على نمط معيشتهم الرعوي فيما تعذر علينا التصوير تلبية لمطلبهم.

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
قسنطينة / العرض الشرفي لمسرحية "كادافر" الطارف / الشرق اليوم تنقل معاناة سكان قرية نجوى بخوش ببلدية البسباس ام البواقي/ استقدام ساسان عبد النور مدرب حراس جديد لفريق اتحاد الشاوية بام البواقي لكرة القدم . باتنة / عمال بالمؤسسة العمومية الاستشفائية ينظمون وقفة احتجاجية للمطالبة بتسوية المخلفات المالية ومن... بسكرة / شجار بين فلاحين و مستثمر حول عقار فلاحي و تدخل الدرك الوطني لفض الشجار ام البواقي/ الامين العام السيد/ العيد ربيقة يصل اليوم الى ام البواقي للاشراف على الاحتفالات الرسمية ... الطارف / المقصيون من السكن الاجتماعي ببلدية بحيرة الطيور يغلقون الطريق الوطني رقم 44 ام البواقي/ مدير المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بام البواقي يشرف على انطلاق عملية التلقيح ضد كوفيد ... باتنة / افتتاح الأيام الإعلامية حول مركز التدريب لسلاح المدرعات بباتنة‎ باتنة / ولاية باتنة تستلم حصـة مقدرة ب 5824 جرعة من اللقاح الصيني سينوفارم ضد فيروس كورونا‎ ميلة / اعتراض السكان يؤخر مشروع ربط منطقتي الهوارى و قيقبة بشبكة الغاز الطبيعي قسنطينة / إدارة مولودية قسنطينة من الرابطة الثانية لكرة القدم تبحث عن مدرب جديد الطارف / الشرق اليوم تنقل معاناة عائلات البرارك بقرية عين علام بالذرعان سكيكدة / وزير الموارد المائية يحل بسكيكدة في زيارة عمل ميلة / عملية البحث متواصلة على الغريق بسد بني هارون منذ السبت الماضي
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755