ثقافةهام

فيلم وثائقي حول مسار المجاهد { روبيرتو محمود معز} الأرجنتيني الذي التحق بالثورة الجزائرية

 

                                          بثت القناة التلفزيونية الجهوية ” كنال سانتا في ” بالأرجنتين يوم 11 أغسطس الماضي العرض الأول للفيلم الوثائقي الذي يحمل عنوان “معز الأرجنتيني في الثورة الجزائرية” والذي  يتناول مسار المجاهد روبرتو محمود معز الأرجنتيني الذي التحق بصفوف الثورة الجزائرية في سنة1959م.

وقد أعلن عن هذا الفيلم القصير في الأرجنتين “فيلم ذي منفعة بلدية” من خلال المرسوم 53-367 المصادق عليه يوم 12 مارس 2020 من طرف المجلس البلدي لروزاريو ”

وينقل منتج الفليم  “نيستور أنطونيو سليمان ” من أصول سورية-فلسطينية شهادة المناضل روبرتو محمود معز الذي عرف بالقضية الجزائرية و حربها التحريرية في الأرجنتين .

وتعود أولى اتصالات روبرتو معز بمبعوثي جبهة التحرير الوطني الى” بوينس ايرس” الى سنة 1956 حيث كان حينها أمينا عاما ل “حزب العمال” الأرجنتيني

وبعد تشبعه لأشهر بروح الثورة الجزائرية التحق روبرتو الذي أطلق عليه فيما بعد اسم محمود بصفوف جيش التحرير الوطني أين اشتغل في الجانب التقني لصناعة الأسلحة قبل أن يستقر في العاصمة غداة الاستقلال.

– هذا الفيلم الوثائقي الذي يمثل نقطة تتحول في العلاقات بين ثقافات الشعوب وخاصة التي عانت من ويلات الاستعمار الحديث، يجعل مؤسساتنا الثقافية في مراجعة برامجها للانتباه الى توثيق بطولات مجاهدين وشهداء ثورتنا العظيمة في سبيل تحرير الانسان من الاستعمال عامة والجزائر بصفة خاصة.

متابعة رضا ديداني**

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
سكيكدة / شاب في 20 من عمره يضع حدا لحياته بلدية السبت. بيان رئاسة الجمهورية حول نتائج مجلس الوزراء وزير الإتصال يهنئ المرأة الجزائرية في عيدها العالمي قسنطينة / سكان منطقة بلحرش بعين الباي ينتظرون إلتفاتة مسؤوليين بسكرة / اوالي يشرف على الايام التكوينية لموظفي الجماعات المحلية ورقلة / بطالون يهددون بالانتحار بمقر البث الاذاعي عنابة / عودة أزمة السيولة لمراكز البريد و استياء المواطنين بعنابة باتنة / حجز أزيد من 18 قنطار من لحوم الحمير و الأحصنة كان موجهة للاستهلاك البشري قسنطينة / أمطار رعدية مرتقبة أمسية اليوم الأحد على قسنطينة ام البواقي/ مديرية الثقافة والفنون بام البواقي تنظم عروض متنوعة خاصة"بالملحفة الشاوية"والطرب الشاوي. باتنة / مواطنون يغلقون طريقا وطنيا مطالبين الشروع في حفر بئر ارتوازي ببلدية سفيان اولاد جلال / موالون يحتجون للمطالبة باعادة سوق الماشية الى المدينة قسنطينة / بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المصادف ل8 مارس 2021 / مجهودات *حواء* القسنطينية المسيلة/ فرقة البحث و التدخل(BRI) تحجز كمية معتبرة من المؤثرات العقلية وتوقف مروجها الطارف / صعقة كهربائية تودي بحياة اربعيني ببلدية الشط
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755