ثقافة

أحمد ملكي الشافعي للشرق اليوم: “أكتب حتى أضع لمسة تفيد الغير، غير موقفا أو حدثا، أكتب لأصنع خيرا تقرأه العقول”

1_ من هو أحمد ملكي الشافعي؟ 

أولا أشكركم على هذه الإستضافة الطيبة ومنحكم لي لحظة لأعرف عن شخصي وبعد: أحمد الشافعي ملكي ابن مدينة الجلفة من مواليد 16 أفريل1997 كاتب ومصمم غرافيك طالب ماستر أدب عربي ومتحصل على شهادة ليسانس أدب عربي، صدر لي أول مولود أدبي عبارة عن مجموعة قصصية بعنوان شظايا قلم صدر عن دار ومضة، وكتاب الكتروني بعنوان أبديتي داعبت مطرا عبارة عن خواطر ، ومخطوطين عن قريب سيطبعان باذن الله.

2_ ماذا تمثل الكتابة لك؟ ولماذا تكتب؟

الكتابة لي هي حريتي التي قيدها واقعي ومتنفسي من ضيق يحجز علي في علبة زجاجية، الكتابة تحررني من مشابك حياتي وتريح نفسي في كل حرف يخطه قلمي، الكتابة أكبر حافز لي في المضي نحو المستقبل المجهول أحمل بها همما عالية ويقينا يصبو بي لأحلام كثيرة. أنا أكتب حتى أصف حثالة واقعي، وأبرز نقائصه الخفية، أسرد أحزان البعض وأحلل نفسياتهم ، أكتب لأضع الواقع البائس كما هو تماما نقلة من واقع لورق تتناقله العين وتفحصه برؤاها، أكتب حتى أضع لمسة تفيد الغير، غير موقفا أو حدثا، أكتب لأصنع خيرا تقرأه العقول، أكتب لأجل مجتمعي وعالمي قبل نفسي وحياتي.

3_ هل تتذكّر أول خاطرة لك و متى كانت؟

لا أتذكر بالضبط مضمونها، لكن بدأت كتابة قبل عامين تماما ،أثناء دراستي بجامعة، كانت أول منطلق لي في عالم الكتابة.

4_ من هم أشهر الكتاب الذين تتابعهم و ما هي هواياتك بعيدا عن الكتابة والتأليف

أشهر الكتاب الذين أتمنى أن أحفظ مؤلفاتهم وليس فقط قرائتها منهم جبران خليل، الرافعي المنفلوطي، ويليام شكسبير، عبد الوهاب عيساوي، أيمن العتوم وغيرهم من كبار الكتاب الذين لا تمل من قراءة كتاباتهم . أكثر هواياتي المفضلة بعيدا عن التأليف التصميم وخاصة تصميم الكتب والمجلات وغيرها.

5_ الإبداع في الكتابة لا يتوقف عند تجسيد ما يجُول بخاطرِ الكاتب بل ينتقل للقارئ فهل تعتبرين الكاتب مرآة لنفسه أم لغيره؟

الإبداع الحقيقي نوعان بحسب رأيي، الأول إبداعي لذات الكاتب وما يجول في نفسه ويجول في خاطره، والثاني ما يجسده هو في واقعه وعن غيره فيتقمص شخصيات كثيرة توحي للقارئ أنه نفسه، الإبداع هو نقلة الكاتب لشخصيات مختلفة في زمن ومكان تعاكس الواقع وتطابق حقائق شخصيات أخرى حتى يلمس بإبداعك نفس القارئ والتأثير فيه ايجابا وإيصال فكرته واحساسه.

6_ بعيدا عن الكتابة ، ما تعليقك عن الساحة الفنية و المشْهد الثقَافي اليوم في الوطن العربي ؟

الساحة الفنية في وطننا العربي قد تلفت تلف القطعة النادرة في مكان موحش مجهود لا عرف بمقدارها أو استعملت، وما نراه حاليا نكاد نقول أن الثقافة صارت تستند على الجانب المادي والأمور الشخصية التي تفر من حقيقة الواقع، فلا شيء يضفي للثقافة سوى الرداءة والدفاع عنها والإلمام بها، وفي المقابل كل ما يخص الثقافة العربية الأصيلة يتم ردعه وطمسه بشتى الطرق ومحو اصالة الثقافة العربية ووضعها في صورة مهينة، والله المستعان من مدار ومؤطرين وغيرهم ممن يكرمون الفاسد الحال لثقافة رديئة وتجاهل ممن يظهر حقيقة الثقافة العربية وحمل عبئها على كاهلي ،وأسفاه من حال الثقافة العربية في الوطن وأهلها وخاصتها .

7_ سعداء بكِ اليومَ، كرمًا لا أمرًا اختمي الـحوار

في الأخير أشكركم على هذه اللفة الطيبة والحديث الجميل، وأيضا الأسئلة التي تعيد لنا التفكير في ثقافتنا والإعتزاز بها والعمل على الإرتقاء بها، كما أشكر صفحة بسمات القوافي والصحفي فؤاد بوجلدة وكل طاقمها لسهرهم على تشجيع الكتاب بهذه المسابقات رغم عدم وجود دعم كبير لهذه الصفحة فهي تستحق دعما معنويا وماديا، كما شكر خاص لصاحبة الصفحة ومنظمة المسابقات التشجيعية الكاتبة بسمة سعيد عريف بورك فيك وبورك في كل الطاقم بالصفحة تحياتي الخالصة لكم طاقم الشرق اليوم، بوركتم وبوركت جهودكم ودمتم منبرا للإبداع وتشجيعه والإرتقاء به.

اجرى الحوار : فؤاد بوجلدة 

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
اجتماع الحكومة/ الوزير الأول ينصب آلية الرقابة لتنفيذ قرارات الحكومة الطارف / قرية عين ذهب و بير النخلة و القواسم ازمة العطش تكشف فشل مشاريع مناطق الظل ببلدية عين الكرمة... الوادي /مصالح الأمن بدائرة الرقيبة تحجز 91.490 قرص مهلوس سكيكدة / شاب يذبح خمسيني من الوريد الى الوريد بسكين بالقل قسنطينة / سكان قرية بولشفار حسين يطالبون بوضع ممهلات ويدقون ناقوس الخطر اولاد جلال / مراسيم تنصيب والي ولاية اولادجلال الجديدة ام البواقي/ مديرية الحماية المدنية بام البواقي تنظم دورة تكوينية خاصة بالاسعافات الاولية . تجريد كل جزائري يمس بمصالح الدولة من الجنسية قسنطينة / عودة شباب قسنطينة للاستقبال بملعب الشهيد بن عبد المالك رمضان الطارف / سقوط خطير لعامل بناء ببلدية بن مهيدي سكيكدة : الأمن يطيح بشخص يمتهن السحر الشعوذة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. سطيف/ السلطات المحلية لدائرة حمام ڨرڨور تقوم بإنتشال 10 رفات الشهداء بجبال أولاد عياد الحصيلة العملياتية للجيش الوطني الشعبي في الفترة من 24 فيفري إلى 02 مارس 2021 ام البواقي/ دار الثقافةوالفنون لولاية أم البواقي تحتفي باليوم العالمي للمرأة من 04 الى 09 مارس 2021 قالمة / فرقة البحث والتدخل، بأمن ولاية قالمة تحجز 20 غرام من الكيف المعالج
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755