ثقافة

الشاعر حسيت ممادي للشرق اليوم: “أوجه رسالتي إلى الإعلام أن يهتم بالمبدعين الحقيقيين”

 1_ من هو حسين ممادي؟

حسين ممادي هو طالب جامعي على مشارف التخرج في الهندسة الالكتروميكانيكة شاعر ومسرحي أو لنقل مشروع شاعر ومسرحي ولد سنة 1997 بسيدي أمحمد ولاية الجزائر ، من أصول سوفية، مقيم بخميس الخشنة ولاية بومرداس. شارك في عديد الملتقيات الوطنية وحتى الدولية منها: •المهرجان الوطني للشعر والنثر بويرة فاز بالمرتبة الأولى وطنيا صنف الشعر الفصيح. •المهرجان الوطني لأدب الشباب سطيف. •المهرجان الوطني للشاطىء الشعري سكيكدة. •المهرجان الوطني لإتحاد الكتاب الجزائرييين الجزائر للعاصمة. •المهرجان الوطني للشعر والشعر الملحون البيض. •المهرجان الوطني التكويني لمصالح النشاطات الثقافية والرياضية ببومرداس. •المهرجان الوطني لتأسيس الجمعية الوطنية للإبداع الثقافي، ومهرجانات طلابية عديدة. •المهرجان الدولي لفنون الطالب المغاربي تونس المرتبة الأولى وطنيا خلال التصفيات. •المرتبة الخامسة عشرة في مسابقة أمارجي الدولية بالعراق.

2_ ماذا تمثل الكتابة لك؟

ولماذا تكتب؟ الكتابة هي الوريد الذي أتنفس به هي الشراين التي أمتص منها الدماء لأعيش… هي المتنفس لما تتهاطل المشاكل على رأسي… ببساطة هي الأمل الذي يشع وسط الظلام .

3_ هل تتذكّر أول قصيدة لك و متى كانت؟

كيف لا طبعا أتذكر .. كانت “العلم شعلة لا تنطفىء” كانت حينما كنت أدرس السنة الخامسة ابتدائي أي في سنة 2007 ، كانت عبارة عن خربشات طبعا لكن الفترة الجدية كانت عام 2013 في قصيدة “الجزائر تنتصر” التي فزت بها بالمرتبة الأولى في المهرجان الوطني للشعر والنثر المدرسيين بولاية بويرة، أعد حاليا لديواني بعنوان صياح العرب من أبرز قصائدي فيه من ضلع آدم، من سورة الاسراء، الرسالة الممزقة وغيرها.

4_ من هم أشهر الشعاراء الذين تتابعهم و ما هي هواياتك بعيدا عن الكتابة والتأليف؟

الشعراء الجاهلين: أحب وكثير المتابعة لعنترة بن شداد العبسي، أيضا في العصر العباسي: المتنبي، الشعراء المعاصرين :تميم البرغوتي، محمد جربوعة، هشام الجخ …الخ موهبتي بعيدا عن الكتابة هي المسرح حيث كانت لشخصي 3 تجارب في المسرح تحصلت أيضا على شهادة إعداد الممثل في جامعة بسكرة عام 2017. في الجانب الرياضي حارس مرمى كرة قدم حيث كنت أشارك في المسابقات الوطنية لجامعتنا.

5_ الإبداع في الكتابة لا يتوقف عند تجسيد ما يجُول بخاطرِ الكاتب بل ينتقل للقارئ فهل تعتبرين الكاتب مرآة لنفسه أم لغيره؟

أعتبر الكاتب مرآة لشعبه أولا تحت مفهوم الإلتزام فالكاتب الحقيقي هو الذي يسخر قلمه وفكره لخدمة قضايا وطنه، لكن لا أنفي أن تكون شخصيته في بعض الأحيان مثلا في تغزله بزوجته تحت مفهوم الحب العفيف أو في مدحه لأمه أو والده أو غير ذلك.

6_ بعيدا عن الكتابة ، ما تعليقك عن الساحة الفنية و المشْهد الثقَافي اليوم في الجزائر ؟

الساحة الفنية في الجزائر مدججة بفطالحة الأدباء والشعراء والكُتاب، غنية بنجوم التمثيل و المسرح، قوية بجودة الفن الحقيقي الذي يجب أن يقدمه الإعلام ويربي أجيالنا على أن ذلك الفنان صاحب الفن الحقيقي قدوة حقيقية لنا، ومن هنا يأتي دور الإعلام أغلبه من وجهة نظري لم يستقطب ويشهر الفن الحقيقي وأنا آسف على هاته العبارة إنما لحاجة في نفسي قلتها.

7_ سعداء بكِ اليومَ، كرمًا لا أمرًا اختم الـحوار

أود أن أختم كلامي بتوجية رسالة إلى جميع المبدعين الجائزة مهمة ومغرية وتجعل أقلامكم وأسمائكم متوهجة في الأفق لكنها لم تكن دائما معيارا لتحديد المبدع الحقيقي إن فشلتم فتلك بداية طريق النجاح اجعلوا الكتابة متنفسا لكم أولا وقبل كل شيء أن تقتنع بما تكتب أغلى عندي من كل جائزة وتتويج. أوجه رسالتي إلى الإعلام أن يهتم بالمبدعين الحقيقين، وأحييكم على مجهوداتكم أنتم من موقع الشرق الإخباري والصحفي الغني عن التعريف السيد فؤاد بوجلدة، دمتم ذخرا للفن والإبداع .

#حاوره: فؤاد بوجلدة

اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الدوري الأوروبي (2021/2020): - قرعة الدور الثمن النهائي خنشلة /التكتل التقابي لمستشفى على بوسحابة يقرر تنظيم وقفة إحتجاجية بسبب منحة كوفيد 19‎ بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم: - الجولة ال15: نتائج الجمعة: باتنة / إصابة شاب بحروق من الدرجة الثانية إثر تسرب للغاز متبوع بإنفجار بواد الماء الطارف / انتشال جثة مجهول متقدمة من التعفن بالقرب من مسرح الهواء الطلق بالقالة قسنطينة / الأمن الحضري التاسع يحجز ما يقارب 7 كلغ و نصف من الكيف المعالج عامان حبس نافد وغرامة مالية مقدرة ب 10 مليون سنتيم وسحب رخصة السياقة لسائق الشاحنة المجنونة ام البواقي/ شرطة عين مليلة توقف شخصا بحوزته صفيحة من الكيف المعالج. نصوص إبداعية /مع الشاعر اليمني أحمد عقلان المغلس ** مشنقة انتظار بسكرة / احتفالات بيوم الشهيد بتنظيم سباق العدو الريفي ببلدية الشعيبة مولود معمري، "رجل عصره" الباحث عن هويته في ذكرى وفاته بعد ظهور سلالة جديدة للفيروس البريطاني المتحور بروتوكول صحي صارم تحسبا لأداء صلاة التراويح بالجزاىر ام البواقي/ تسجيل 03 حالات مؤكدة من وباء كورونا بولاية ام البواقي خنشلة / مصالح الأمن تسطر برنامج توعوي حول مخاطرالمخدرات لفائدة طلبة التكوين المهني ‎ سطيف/ توقيف سارق 270 مليون سنتيم و17 قطعة ذهبية
إغلاق

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/elcharke/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755